7 خطوات لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم

7 خطوات لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم

مع اقتراب فصل الصيف يستعد الكثير من الناس لقضاء الإجازة الصيفية والاستمتاع بالشواطئ المختلفة، ولكن على الرغم من المتعة التي يلاقيها العديد من الأشخاص إلا أنهم يشكون من زيادة الوزن، ولكن لا داعي للقلق، حيث يمكنك معالجة بعض الأخطاء التي يتم ارتكابها عند محاولة إنقاص الوزن وللحصول على جسم رشيق ومثالي إليك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على ذلك.

خطوات بسيطة لزيادة معدل حرق الدهون بالجسم

1- الحصول على نظام غذائي صحي

تجنب السكريات:

الكربوهيدرات هي العدو الأول لفقدان الوزن، لذا ينصح بالابتعاد عنها لأن الجسم يستخدمها للحصول على الطاقة ، لذلك اجعلي مصادر الكربوهيدرات الخاصة بك من الشوفان والفاكهة والخضروات، لأنها تعد كربوهيدرات صحية، أما السكريات عالية النشا والكربوهيدرات مثل الكعك والبطاطس والحلويات وما إلى ذلك فينبغي تجنبها بالتأكيد.

2- تناول الألياف

تعرف الألياف بفوائدها لتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، ولكنها مفيدة أيضاً في تفتيت الدهون، حيث أن تناول 14 جراماً إضافياً من الألياف يومياً يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية بنسبة 10% وفقدان الوزن، حاولي ملئ نظامك الغذائي بالألياف مثل الخضار والفاكهة والبقوليات مما يساعدك على التخلص من الدهون بشكل أسرع.

3-تناول البروتين

يعد البروتين غذاء مهم وصحي كما أنه يمنح الشعور بالامتلاء لأطول فترة ممكنة، إضافة إلى ذلك فهو فعال جداً لزيادة معدل الأيض وزيادة نمو العضلات وحرق المزيد من الدهون،  ومن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض والسمك واللحوم ومنتجات الألبان.

ممارسة التمارين الرياضية
تعد ممارسة التمارين فعّالة جداً للحد من الدهون وتحسين الصحة، ويجب أن تكون جزءاً من الروتين اليومي لأي شخص عند الرغبة في فقدان الوزن، وتتضمن التدريبات المشي والركض والرقص وغيرها من التمارين الرياضية التي تساعد على تقليل الدهون بالجسم.

4- النوم الكافي

للنوم فوائد لا نهائية للجسم، لذا تأكد من حصولك على ما يكفي من النوم وستلاحظ النتائج المذهلة على فقدان الوزن، وقد أوضحت جامعة شيكاغو من خلال دراسة أجريت مؤخراً ان الأشخاص الذين يحصلون على 4 ساعات من النوم كانوا أقل قدرة على هضم الكربوهيدرات بسبب زيادة نسبة الأنسولين وهرمون الكورتيزول.لذا ينصح بالنوم بشكل كافي يمتد لحوالي 8 ساعات في الليلة الواحدة مما يحافظ على عملية الأيض والحد من التوتر والقلق.

 5-الحفاظ على رطوبة الجسم 

تناول الكثير من السوائل

من المهم التأكد أنك تعوض جسدك عما يفقده من السوائل خلال العرق حتى يبقى الجسم رطباً ويعمل بشكل سليم.

يمكنك شرب الماء وشاي الأعشاب مع الابتعاد عن مشروبات الطاقة والقهوة والمشروبات الكحولية والمشروبات الغازية  لأنها غنية بالسكريات، لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه المشروبات عند محاولة التخلص من الدهون، لأنها تسبب استهلاك المئات من السعرات الحرارية دون الحصول على فائدة غذائية.

6-السيطرة على الرغبة في تناول الطعام

احتفظي بمفكرة للطعام حيث أن تسجيل الطعام يعد وسيلة رائعة للتحكم في السعرات الحرارية وفقدان الوزن. يجب أن تستهلك طعاماً أقل مما تحرقه، ولذا فإن ما تأكله هو الطريقة المثلى لتناول كميات محددة من الطعام، كما أنها طريقة مثالية لمعرفة عدد الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي نتناولها مما يساعد على فقدان الوزن.

7- الحصول على خمس وجبات

يميل الكثير منا إلى تناول ثلاث وجبات كبيرة مع تناول وجبة خفيفة بين الحين والآخر، ولكن بدلاً من ذلك يفضل تناول خمس أو ست وجبات صغيرة، مما يؤدي إلى استمرار عملية حرق الدهون طوال اليوم، كما أنها تساعد على  تعزيز عملية الأيض طوال اليوم مما يزيد من معدل حرق الطاقة ويساعد على التخلص من الدهون بشكل أسرع.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله