7 خطوات مدهشة لخلق طفل ذكي في بيتك

7 خطوات مدهشة لخلق طفل ذكي في بيتك

يحلم جميع الآباء والأمهات بتربية طفل ذكي ويحاولون بكل طاقتهم أن يوفروا له كل ما هو يساعد على تنمية قدرات طفلهم لكي يكون طفل ذكي فما هو تعريفه وما هي القدرات التي يجب أن تتوفر فيه

الطفل الذكي :

جميع الأطفال يولدون أذكياء، وبالتالي فهم أذكى من البالغين، لأن عقلهم  يحمل ألف تريلون اشتباك عصبي، ولكن طريقة تعامل الآباء معهم، من احترام وتنمية للتفكير هي التي تحدد وتنمي ذكائهم، وهناك العديد من المواقف التي يقوم بها الأبناء والتي تدل على مدى ذكائهم.

كيف أعرف أن طفلي ذكي ؟

أعط طفلك لعبة تركيب سهلة، واطلب منه عملها ، فإذا قام بإنجازها  دون أي مساعدة من قبل الآخرين، هنا يمكن القول بأن طفلك لديه قدرة ذكاء جيدة، ثم قم بإعطائه لعبة تركيب أكثر صعوبة من التي قبلها، و فوق مستواه العمري، فإذا استطاع تركيبها لوحده، فيصبح الطفل ذكي،ويمكن معرفة ذلك قبل دخول الطفل المدرسة .

العاب , سهلة , التركيب
العاب , سهلة , التركيب

سمات الطفل الذكي :

1-من أهم ما يميز الطفل الذكي هو امتلاك ذاكرة قوية فبإمكانه إخبارك بشيء حدث معه في الماضي أو تذكيرك بوعد وعدته إياه للقيام بشيء ما.

2-التفاعل مع المؤثرات: حيث يكون منتبهاً لما يدور حوله من أحداث، ويتفاعل  مع الأصوات والأشخاص المحيطين به والصور.

3-امتلاك المواهب: حيث تكون لديه موهبة واحدة أو أكثر، ويكون قادراً على تنميتها وتطويرها وفقاً لقدراته ومهاراته، كما يمتلك القدرة على تعلم المزيد من المواهب بشكل سريع مقارنة مع أقرانه في نفس العمر.

4-الفضول الإيجابي:  الطفل الذكي يمتلك حب الاستطلاع، بحيث يهتم بالسؤال عن كل شيء غريب أو جديد بالنسبة له، ولا مشكلة عنده في الاستمرار في طرح الأسئلة الكثيرة عن نفس الموضوع حتى تتضح له الصورة تماماً ويحصل على الاجابة التي ترضي فضوله .

5-القدرة على الابتكار فيقوم بعمل لعبة جديدة ، ويضع لها قواعد خاصة، ثم يعرضها  لأصدقائه الأطفال أو لوالديه ليلعبوا معه.

6-يمتلك المهارات: حيث يتعلم الأنماط المختلفة في سن مبكرة كالإمساك بالقلم مثلاً، والكتابة، واختيار اللعبة المناسبة وبناء المكعبات. كما يتميز بإمتلاكه روح القيادة .

القدرة , على , الابتكار
القدرة , على , الابتكار

أهم ما يميز الطفل الذكي :

المرونة في التفكير. الميل إلى حل المشكلات. التفكير في النتائج وعواقب الأمور. الربط والمقارنة. التكيف السريع. الابتكار. الإبداع.

كيف تجعل من طفلك شخصية ذكية :

هناك بعض النصائح التي يجب أتباعها لتضمني لطفلك الذكاء :

1- شجعيه على الإستكشاف :

لابد من معرفة الأشياء التي يبدع فيها الطفل  وابدئي بها . فمثلاً إذا  كان طفلك جيداً في الرياضة، ادعميه في اهتمامه، لإنك بذلك تبني له ثقته بنفسه  ،وبذلك تفتحي له آفاقاً جديدة  .

2-الإهتمام بالقصص وكتب الخيال :

لأن الطفل يتعلق بالقصة أكثر مما يتعلق بغيرها ،  ويهتم بالخيال أكثر من الواقع ، وهذا مما يزيد سعة الخيال والذكاء التصوري والإبداع لدى الطفل ،  وكذلك تكسبه القيم الأخلاقية والاتجاهات ،  وتزرع في نفسه الميول والرغبات .

القصص , الحكايات , الخيال
القصص , الحكايات , الخيال

3-الرسم وفنون الزخرفة :

ويعد الرسم ترجمة لخيال الطفل المجنح ،  وأمارة اتساع المدارك ،  وزيادة الذكاء .
4-مسرح الطفل :

وهو مسرح الدمى الذي يمكنك أن تصنعه بنفسك ،  لينقل الطفل إلى  عالم  الخيال ،  وتستطيع بواسطته غرس القيم والاتجاهات الصحيحة .

5-التمارين الرياضية البدنية :

وهو غاية ما يفعله الطفل في مرحلة السؤال ” الجري ” لتقوية عضلاته الكبيرة .

6-الاناشيد :

وهي من أجمل الوسائل التي تزرع القيم في مرحلة الطفولة ،  وتزيد المعجم اللغوي لدى الطفل ،  وبالتالي يداد ذكاؤه اللغوي والاجتماعي وغيره.

الاناشيد
الاناشيد

7- الغذاء الصحيح:

حينما يتناول طفلك وجبات متوازنة طوال الوقت، سيعطيه هذا الامر انطباعاً بأنه شخص صحي ما سيمنحه قدرة عالية للتعلم. فمن الضروري تناول الفواكه والخضار كوجبة خفيفة أو في وقت الاستراحة من الدرس

وأخيراً على الوالدين ألا ينزعجا من طفلهما عندما يحاور الكبار أو يطرح عليهم أسئلة، ولا ينبغى أن ينهرونه بالقول “لا يجوز للصغار التحدث مع الكبار”، بل يجب تعليمه فقط أن يتحدث بجدية وأدب وكيف يقدر بنفسه إن كان الوقت أو سياق الحديث مناسبا لطرح الأسئلة أم لا.

ولا يجب منعه بأى حال من طرح سؤاله، فالطفل المتفوق بحاجة دائمة إلى المعرفة والاكتشاف، وذلك لا يتحقق إلا بالاحتكاك والتفتح على من هم أكبر سناً وأكثر تجربة منه.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله