7 زيوت طبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد

7 زيوت طبيعية لعلاج علامات تمدد الجلد

يعد تمدد الجلد من الأمور الشائعة بين النساء، فقد تظهر على الأرداف أو البطن والثديين والفخدين ،نتيجة تغيرات الوزن أثناء الحمل أو مراحل النمو المختلفة ،وتختلف ألوانها بين الوردي والأحمر والأزرق والأرجواني.

ولكن علامات تمدد الجلد قد تتلاشى من تلقاء نفسها ،ولكنها قد تسبب الإزعاج للكثير من النساء ويمكن علاجها عن طريق الزيوت الطبيعية، ولكن هيا بنا نتعرف أولا على أسباب تمدد الجلد .

علامات تمدد , الجلد
علامات تمدد , الجلد

أسباب تمدد الجلد:

يحدث تمدد الجلد نتيجة للسمنة المفرطة أو فقدان الوزن المفاجئ ،وأيضاً بسبب الحمل والولادة ،حيث يتمدد الجلد ويتفتح مع كبر حجم البطن إلى جانب عدم إستخدام الكريمات الطبيعية المرطبة ،فتؤدي إلى ظهور علامات تمدد الجلد ،وقد تكون بسبب وراثي أوتناول بعض الأدوية التى تحتوي على الكورتيزون.

أسباب , علامات , تمدد , الجلد
أسباب , علامات , تمدد , الجلد

أماكن ظهور علامات تمدد الجلد:

تظهر علامات تمدد الجلد بكثرة فى البطن ،ومناطق الأرداف والثدي عند المرأة الحامل وبين الفخدين للفتيات خاصة فى مرحلة البلوغ ،ومن الجدير بالذكر أن العلاج المبكر لعلامات تمدد الجلد يساعد فى القضاء عليها نهائياً لذلك من الضروري أستخدام مرطبات تحتوى على فيتامين أ وفيتامين هـ إلى جانب إحتوائها على مضادات الأكسدة.

كما أن الكريمات التى تحتوي على الكولاجين تحافظ بشكل كبير فى مرونة الجلد ،ولكن هناك بعض الطرق التى تلجأ إليها النساء للتخلص من علامات تمدد الجلد ،ومنها ما يكون بمواد طبيعية أو كيمائية ،والتى تتمثل في تقشير البشرة أو عمل مساج ،وتعتبر من الطرق الفعالة فى التخلص من خطوط تمدد الجلد المعروفة بالسيلوليت .

معالجة تمدد الجلد بالزيون الطبيعية :

تلعب الزيوت الطبيعية دوراً قوياً وفعال فى القضاء على خطوط تمدد الجلد والتى من أهمها :

1-زيت الأرجان:

هو واحد من أهم الزيون التى تستخدم فى العناية بالبشرة ومصنوع من شجرة الأرجان وهو يساعد فى زيادة مرونة الجلد  للنساء وبعد سن اليأس . كما يحتوي على فيتامين e  ،ونسب كبيرة من الأحماض الدهنية كما يعمل زيت الأرجان على شد البشرة ويقلل من ظهر البقع الداكنة .

ويعمل على تجديد الخلايا  وإزالة الجلد الميت كما يدخل فى صناعة العديد من مستحضرات التجميل، لذا فهو فعال جداً في القضاء على علامات تمدد الجلد .

زيت , الارجان , علامات , تمد , الجلد
زيت , الارجان , علامات , تمد , الجلد

2-زيت اللوز المر :

يدخل زيت اللوز المر فى العديد من مستحضرات التجميل وخاصة التى تتعلق بالبشرة ،فهو غني بالعديد من الفيتامينات مثل ( أ ، ب ، هـ ) ويحافظ على درجة رطوبة البشرة ،ويخفف من وجود الهالات السوداء ،ويزيل الشوائب من البشرة .

ويقضي على الخلايا الميتة ،لذا فهو مناسب جداً لعلاج تمدد الجلد فيمكن تطبيقة بوضع 5 نقاط من زيت البابونج مع اللافندر واللوز ،ويوضع على المنطقة المراد إزالة خطوط الجلد منها .

زيت , اللوز , المر, تمدد , الجلد
زيت , اللوز , المر, تمدد , الجلد

3-زيت سرة الأرض :

يساعد هذا الزيت في زيادة إنتاج الكولاجين بالبشرة ،وبالتالي فهو يحسن من قوة وشد الجلد ويدخل فى صناعة العديد من كريمات التجميل .

4-زهرة البرتقال :

يستخدم كعلاج عشبي لتفتيح البشرة، إلى جانب قدرته العالية فى وتحسين خلايا  البشرة ،كما أن له قدرات عالية فى تجديد خلايا الجلد وتحسين مظهرها ،فهو يحارب بشكل فعال علامات تمدد الجلد ،ويمكن الحصول عليه من العطار .

5-زبدة الشيا :

تستخدم زبدة  الشيا غالباً لترطيب الجلد ،وذلك لأحتوائها على فيتامين أ الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية ،والتئام الجروح ،ويمكن استخراجه من المكسرات فى شجرة الشيا ،وهي تستخدم فى الطهي أحياناً كبديل لزبدة الكاكاو.

كما أن زبدة الشيا تعالج الكثير من الأمراض ،فهي تحمي الجلد من الفطريات ،وتعالج علامات تمدد الجلد، و تهيج البشرة وحساسية الجلد وتشققات القدمين ،لأنها تكسب الجلد المرونة والترطيب اللازم .

زبدة , الشيا , تمدد , الجلد
زبدة , الشيا , تمدد , الجلد

6-زيت الورد:

يمنع زيت الورد علامات التمدد فى الجلد عند النساء الحوامل، كما يستخرج من بذور الورد وله نتائج مذهلة فى التخلص من الحروق ،وتفتيح البشرة ،وتجدد الخلايا والأنسجة خاصة عند مزجها مع قليل من الكريم.

ويقي البشرة من أشعة الشمس ليزيدها نضارة ولمعان كما يخلص البشرة من الرؤوس السوداء وتنظيف مسام البشرة بعمق من الشوائب.ويمكن القضاء على علامات تمدد الجلد بغمس قطعة بها زيت الورد وتمريرها على المنطقة المراد إخفاء علامات التمدد بها .

ويكرر لمدة ثلاث مرات أسبوعياً ولكن مع الحفاظ على عدم الأكثار منهم لأن تركيزه عالى جداً.

زيت , الورد , تمدد , الجلد

7-زيت الزيتون:

يعتنى زيت الزيتون بالبشرة بشكل فعال ،نظراً لاحتوائه على مواد كبيرة مضادة للاكسدة، وهو مستخرج من شجرة زيتية معمرة ،ومن خصائصه أنه لا يتجمد فى درجات حرارة منخفضة. كما يقلل من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية .

ويساعد زيت الزيتون فى معالجة حالات تمدد الجلد ،وذلك بوضعه ثلاث مرات يومياً، فهو يقلل من ظهور علامات تمدد الجلد تدريجياً إلى أن تختفي.

 

فيديو مقترح عن طرق طبيعية لتخفيف من آثار تمدد الجلد

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *