7 طرق فعالة لمحاربة حب الشباب

7 طرق فعالة لمحاربة حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل التي تؤرق الجنسين، لما لها من آثار سيئة على جمالهم ومظهرهم ،وتمثل تلك المشكلة من أكثر ما يؤرق الفتيات، كما إنها تؤثرعلى علاقاته الاجتماعية فتقلل من ثقته بنفسه و احتكاكه بالمجتمع المحيط به ،ويظهر حب الشباب أكثر في مرحلة المراهقة ،و نتيجة لعوامل هرمونية والتهاب السطح الخارجي للجلد، فهيا بنا لنتعرف على تفاصيل أكثر عن حب الشباب.

تعريف حب الشباب :

عبارة عن مرض يصيب الجلد بالتهيج أو الإلتهاب ينتج عن بعض التغيرات التي تحدث في المسامات الجلدية بالاضافة إلى الغدد الدهنية الموجودة بالمسامات ، فالافرازات الزائدة للدهون من الغدد ووجود الطبقة الطبيعية المتكونة من الخلايا الجلدية الميتة تؤدي إلى سد المسامات بحيث تتكدس هذه الافرازات تحتها، وهذا بدوره يوفر بيئة جيدة للبكتيريا للتكاثر وزيادة النشاط مما يؤثر على الجلد ويهيجه ،وفي الغالب يظهر الحب على منطقة الوجه والظهر، بالاضافة إلى الكتفين وأعلى الذراعين ، حيث أن البكتيريا التي تسبب حب الشباب هي بكتيريا لا هوائية .

أسباب ظهور حب الشباب :

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ظهوره،منها الخلل الهرموني داخل الجسم، حيث يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ، فيعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة، مما يعرضها لحب الشباب. وتصبح المرأة أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال فترات الحيض، الحمل وفترة انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالكثير من التقلبات الهرمونية داخل الجسم ، كما أن استخدام العديد من منتجات العناية بالبشرة بطريقة غير صحية، تتسبب في ظهور حب الشباب إلى جانب الأسباب الوراثية لمن لهم تاريخ عائلى ،ولكن أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر ما يعانون من تلك المشكلة .

علاج حب الشباب :

هناك طرق عديدة لعلاج حب الشباب منها طبي وآخر طبيعي فالأول يعتمد على الكريمات وبعض الأدوية أو العلاج بالليزر ،وتكون أكثر الطرق فعاليةً و أماناً وأيضاً العلاج بالليزر  و المنتشر في معظم الدول العربية  , و يقوم على إذابة الطبقه الوسطي من الجلد محفزاً الخلايا على إنتاج الكولاجين، الذي يكسب البشره النعومه و التجديد المطلوب , مما يسهم في إخفاء ندوب حب الشباب ,  و يختلف نوع الليزر المستخدم من مكان لآخر على حسب النوع .

و منه :”الفراكشنال ليزر” الذي لا تتجاوز أعراضه الجانبيه بعض الاحمرار و التورم الخفيف الذي يزول بعد يومين الى ثلاثه أيام ,  و جديرٌ  بالذكر أن هذا الجهاز باهظ السعر مما يرفع تكلفة العلاج بالليزر  , وتقدر بحوالي 100 دولار في الجلسه لمده ثلاث جلسات .

وأيضاً التقشير الكيميائي و ذلك بحقن “ريتين أي” أو “حمض الجليكوليك ” و هذا يزيل بعض الطبقات السطحيه  من الجلد وتحسين النسيج و ممكن أن يخفف من ندوب حب الشباب،و لكنه يأتي في المرتبه الثانيه من الليزر , و آثاره الجانبيه تهيج كامل للبشره قد يستمر لعدة أيام و تصل الي أسابيع في بعض الحالات ،و نتائجه غير مرضيه مثل الليزر، و يتكلف حوالي من 50 الي 150 دولار في الجلسه، ويقوم الطبيب المختص بتحديد عدد الجلسات المطلوبة .

علاج حب الشباب طبيعياً:

هناك طرق أخري تقلل من ظهور حب الشباب فمنها ، عسل النحل وهو يعتبر مضاد طبيعي  وقوي للأكسدة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات النباتية والأنزيمات ،فيمكن أخذ جزء قليل منه ووضعة على المنطقة المصابة بحب الشباب قبل النوم لكي يساعد على تخفيف من ظهوره والحد من إحمرار الجلد و يعمل على تنعيمه.

بعض الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو تساعد بشكل كبير في تقليل حب الشباب ويمكن استخدام  قطنه مبللة بالماء، لتضع بها قليل من الزيت على وجهك، وللجلد الجاف يستخدم  زيت الورد أو اللافندر وللبشرة الدهنية يستخدم زيت الورد أو اللافندر مع بعض قطرات من عصير الليمون على وجهك.

ويعتبر الثلج هو الصديق المفضل لكل فتاة فتستطيعي أن تقومي بلف قطعة منه في منشفة ورقية، ثم اضغطي بها على البثرة أو الحبوب على وجهك، ليقلل من التورم والالتهاب بشكل مؤقت.

وأخيراً فإن النظافة الشخصية والمداومة على جمال البشرة يحميها من ظهور البثور، كما أن تناول العديد من الخضروات والفاكهة يساعد على إمداد البشرة بالفيتامينات اللازمة لحمايتها من الأمراض .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله