7 طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية

7 طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية

يشكل هرمون الأستروجين من أكثر الهرمونات الهامة للنساء وتمثل الأنوثة الكاملة للمراة ،و يبدأ هرمون الاستروجين في الزيادة عند مرحلة البلوغ ، وحتى الوصول لما يطلق عليه سن اليأس ، وعند الاقتراب من هذه السن يبدأ هرمون الاستروجين الانخفاض في الدم ، ويصاحب ذلك بعض الأعراض الجمسانية والنفسية ، ولكن هناك عوامل تساعد على زيادة نسبة الاستروجين.

نصائح لزيادة الهرمونات الأنثوية :

1-تناول بذور الكتان :

تعد بذور الكتان من الأغذية الغنية بنسبة كبيرة من الاوميجا 3 ، واللجنين الاستروجين النباتي الذي يقوم بنفس وظائف الاستروجين ، بالاضافة لارتفاع نسبة اللجنين به والتي تصل 75-800 مقارنة بأي أغذية نباتية أخرى .

طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية
طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية

2-تناول أطعمة فيتامين سي :

تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والليمون ، والفراولةوالطماطم على فيتامين سي ، كما تحتوي البطاطا الحلوة والجزر على البيتاكاروتين ، كما أن الفاصوليا ، واللحوم الحمراء ، والكبدة والبقول غنية بفيتامين بي المركب ، وجميعهم هام لزيادة نسبة الاستروجين .

طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية
طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية

3-تناول فنجان من القهوة :

إن شرب أكثر من كوبين من القهوة كل يوم يعمل على ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين بشكل كبير ، على عكس النساء اللاتي لا يقبلون على شرب القهوة ، إذ ارتفعت نسبته بشكل جيد ، لذا فإن الاعتدال في شرب القهوة من العوامل المساعدة لزيادة الاستروجين .

طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية
طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية

4-الطعام الصحي :

يجب الابتعاد عن تناول النشويات والسكريات ، والاقبال على تناول البروتينات قليلة الدهون ، ومرتفعة الألياف ، فهي تعمل على زياة نسبة الاستروجين ، كما تحتوي البقول على الاستروجين النباتي ، أما الخضروات والفاكهة تحتوي على اللجنين وهو نوع من أنواع الاستروجين .

5-فول الصويا :

يقوم فول الصويا بتحقيق التوازن في مستوى الهرمونات في الجسم ، كما أن جميع منتجات الصويا ترفع من مستوى الاستروجين ، وتحتوي على الاستروجين النباتي isoflavonoids .

طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية
طرق لزيادة الهرمونات الأنثوية

6-الاقلاع عن التدخين :

من المعروف الضرر الكبير للتدخين على كل أعضاء الجسم ، ومن الأعضاء التي تتأثر بشكل سلبي من التدخين الغدد الصماء ، وهي الغدد المسئولة عن افراز هرمون الاستروجين ، وقد لوحظ في كثير من الدراسات الطبية أثر التدخين على انقطاع الطمت والاصابة بالعقم لدى النساء المدخنات .

7-ممارسة الرياضة :

إن ممارسة الرياضة الخفيفة أو الغير عنيفة عامل مساعد لزيادة هرمون الاستروجين، مع الحرص في الاعتدال حتى لا تفقد المرأة الكم المطلوب في جسدها والضروري لافراز الاستروجين .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله