7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل

7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل

البطيخ من أهم الفواكة الغنية والمناسبة جداً للمرأة الحامل خاصة أن هناك بعض الفواكة الأخرى تكون ممنوعة من أكلها ولكن البطيخ يمثل الملاذ الآمن للمرأة الحامل وتكمن قوته السحرية وفوائده العظيمة .

فوائد البطيخ للمرأة الحامل :

1- التخلص من غثيان الصباح :

البطيخ يعطي بداية منعشة ومريحة للغاية. كما أنه يحتوي على خصائص غذائية وتنشيطية تمنع حدوث غثيان الصباح.ويفضل تناول كوب من عصير البطيخ صباحاً مع إضافة القليل من عصير الليمون وقطع من الثلج والنعناع لتشعري بإنتعاش يدوم طوال اليوم .

2- التخلص من الآم العضلات :

خلال فترة الحمل ، يمر جسم المرأة بمجموعة كبيرة من التغييرات. الوزن الزائد والهرمونات يسببان للعضلات والعظام. استهلاك البطيخ في أي من أشكاله يساعد الجسم على التأقلم بشكل أفضل مع هذه التغييرات وتخفيف التشنجات العضلية.

7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل
7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل

3-تعزيز المناعة :

عندما تكونين حاملاً ، فإن جسمك يتغذى على روحين  أنت وطفلك و أي تأخر في صحتك يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على نمو وتطور الطفل الذي لم يولد بعد.وهنا يظهر أهمية البطيخ الذي يساعد على تقوية المناعة حيث يحتوي على  الليكوبين ، وهو مضاد للأكسدة مسؤول عن لونه الأحمر ، مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 50 في المائة. كما أنه يلعب دورا هاما في بناء مناعة الخاص بك والتي قد تشهد انخفاض خلال فترة الحمل.

4-يعالج البطيخ الطفح الجلدي أثناء الحمل :

يعمل البطيخ على تهدئة الجلد والحكة التي قد تصيب المرأة الحامل فالبطيخ يساعد على تهدئة الجلد من تلك الآثار المزعجة ويرطب ويخفض درجة الحرارة المرتفعة التي قد تصيب المرأة الحامل .

7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل
7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل

5-التخلص من مشاكل الهضم :

خاصة التي تصيب المعدة والتي تنتج عن اضطراب معدل حموضتها، بحيث يعمل على تهدئتها ويعطي إغاثة فورية للجسم.

6- منع الجفاف :

نتيجة احتواء البطيخ على كميات كبيرة من المياه والسوائل، وبالتالي يحمي الحامل من الإصابة بالجفاف والمشاكل الناتجة عنه مثل التشنجات المبكرة التي تسبق الولادة المبكرة، ويحافظ على رطوبة الجسم.

7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل
7 فوائد لتناول البطيخ للمرأة الحامل

7-الحفاظ على البشرة :

احتواء البطيخ على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعل منه ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة . وهو يساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها، وذلك لاحتوائه على الحمض الاميني الستيرولين والذي يتحول الى ارجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول الى مكان الجروح لتسرع شفاءها وتساعد على تعويض الانسجة التالفة.

ومن الجدير بالذكر أن البطيخ مفيد لمرضى القلب احتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب  والشرايين وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله