7 فوائد لفيتامين E للشعر والجلد

7 فوائد لفيتامين E للشعر والجلد

دائما ًما تبحث كل إمراة عن الجمال وتسعي إلى تحقيقه بكل الوسائل الممكنة، فقد تلجأ إلى وصفات طبيعية لزيادة جمال بشرتها وشعرها ،أو الذهاب للأطباء ولكن في ظل كل دوائر البحث التي تسير فيها لا تعلم أن السر الحقيقي لجمالها هو” فيتامين “E ، فسنعرض لكى عزيزتي ما هو “فيتامين E “المعروف بفيتامين ” هاء” ؟وأين تجدينه؟وكيف تستخدمينه؟
تعريف فيتامين E :
هو من المغذيات التي تذوب في الدهون الموجودة في العديد من الأطعمة في الجسم، ويعمل كمضاد للسموم، مما يساعد على حماية الخلايا من الضرر الذي تسببه الجزيئات الحرة،التي قد تنتشر في الجسم وتصيبه بالأمراض السرطانية ، فهو يساعد على تعزيزنظام المناعة ،حتى يتمكن من صد غزو البكتيريا والفيروسات، و يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على الدم من التجلط داخلها، بالإضافة إلى ذلك فإن الخلايا تتفاعل مع فيتامين E للقيام بالعديد من الوظائف الهامة داخل جسم الإنسان .
ويمكن الحصول على فيتامين e من الزيوت النباتية مثل “جنين القمح وعباد الشمس وفول الصويا “،ويتوفر فيتامين E في المكسرات أمثال ” الفول السوداني والبندق واللوز وبعض البذور، مثل ” بذور عباد الشمس ” ،كما يتوفر في الخضراوات الداكنة مثل” السبانخ والقرنبيط ” كما أن له مفعول السحر في علاج العديد من مشاكل القلب مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ودوالي الأوردة والسكري, ويحمي بشكل كبير الأعصاب والوقاية من مرض الزهايمر، ومفيد بشكل كبير للعيون.
وقد يصفه بعض الأطباء لمرضاهم خاصة في حالة عدم قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية ،وله فوائد مذهلة للبشرة والشعر .
فوائد فيتامين E للجلد :
يعمل كمرطب وواقي من حروق الشمس ،ويخفف البقع الداكنة ويرطب الأظافر الجافة ،ويهدئ من آلام القروح الباردة ويعيد من حيوية الجلدالجاف، و يقلل من الإصابة بحساسية الجلد والالتهابات الجلدية، والأمراض الفطرية مثل الإكزيما ، ويمكن استخدامه للتخلص من الكدمات الزرقاء، وتسكين الألم الناتج عنها.
كما يعالج حروق الشمس وذلك بإضافة بضع قطرات من زيت فيتامين E أو كسر كبسولة منه، وفركها بلطف على المنطقة المحترقة،فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من آثار اختراق الأشعة فوق البنفسجية للجلد ، وبالتالي مهدئا طبيعي لحروق الشمس.
ويساهم بشكل كبير في علاج علامات التمدد التي تظهر بسبب فقدان الجلد مرونته ،نتيجة امتداد الطبقات العلوية والسفلية من الجلد تظهر تلك العلامات البيضاء مثل الشريط.
ويساعد فيتامين E في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة، وهذا لأنه يعالج جفاف البشرة ويعمل على مرونة الجلد، وهذا شيء إيجابي لأصحاب البشرة الجافة، ويمكنهم وضع قطرات من الزيوت التي تحتوي على نسبة من فيتامين E على البشرة يومياً قبل النوم.
فوائد فيتامين E للشعر :
أما فوائده للشعر فهو يحفز نموها ويكسبها لمعان وحيوية ،ويخلص فروة الرأس من الأمراض الجلدية، مثل الصدفية و الثعلبة،ويحافظ على فروة الرأس نظيفة ويمنع ظهور القشرة والشيب المبكر ، ويحافظ على لون الشعر الطبيعي، و يقوي بصيلة الشعر ويزيد من الخصل وينشط الدورة الدموية في الرأس.
ونوصي لكي عزيزتي بضرورة احتواء طعامك اليومي على فيتامين E ،لما له من فوائد عديدة على البشرة والجلد ،وإذا كنت لاترغبين في تناوله بالطعام يمكنك أخذ كبسولات ،وهى متوفرة بكثرة لدي العديد من الصيدليات، ويمكنك إستخدامها بكل سهوله .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله