7 مشروبات طبيعية لمعالجة ضغط الدم المرتفع

7 مشروبات طبيعية لمعالجة ضغط الدم المرتفع

في ظل الصعاب والمتعاب التي نحياها كل يوم، يعاني البعض منا من الإصابة بأمراض ضغط الدم، ولكن ما هو وأسبابه وكيف يمكن علاجه دون اللجوء إلى أدوية .

ما هو ضغط الدم :

عبارة عن قوة دفع دم الجسم لجدران الشرايين الدموية، والتي ينتقل فيها خلال تغذيته لجميع أعضاء وأنسجة الجسم، وهو ما يطلق عليه الدورة الدموية، حيث تبدأ بالتوافق مع انقباض عضلة القلب، وذلك ليدفع بشكل قوي جميع محتوياته المتواجدة في الدم، ثمّ تنتقل بعدها من القلب للشريان الأبهر، والذي يعتبر أضخم شرايين جسم الإنسان، ثمّ ينتقل منه لباقي شرايين الجسم مسبباً انبساط القلب، الأمر الذي يسمح بامتلاء القلب بكميات جديدة من الدم بحيث ينقبض مرة أخرى لإيصال شحنة جديدة للشريان الأبهر من جديد.

ويعتبرالملليمتر زئبق هو وحدة قياس ضغط الدم، يقاس عادةً عندما يكون الإنسان مسترخياً ومستريحاً، وبناءً على ذلك فإن القياس الطبيعي لمستوى ضغط الدم يتراوح ما بين التسعين والمئة والأربعين ملليمتر زئبق، في حين أن الضغط الانبساطي يترواح ما بين الستين والتسعين ملليمتر زئبق، وهذا يعني أن المتوسط يعادل المئة وعشرين ملليمتر زئبق للضغط الانقباضي، وقرابة ثمانين ملليمتر زئبق للضغط الانبساطي، ولقياس مستوى ضغط الدم نستعمل الجهاز الإلكتروني المتوفر في المنزل أو يمكن استعمال الجهاز اليدوي المتواجد في عيادة الطبيب، والذي يُعرف باسم جهاز الضغط الزئبقي، وهو يمتاز بدقته.

أعراض ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدّم لا يمتاز بأعراض مختلفة عن غيره من الحالات المرضيّة، وتتمثل في الصداع ،الدوخة ،الإغماء والاحمرار الذي يصيب الوجه، بالإضافة إلى حدوث طنين في الأذن، وهذه الأعراض متقاربة إلى حد بعيد مع العديد من الحالات المرضيّة الأخرى التي قد تصيب الإنسان.

أعراض انخفاض ضغط الدم :

زيادة التنفس الغير عميق الذي يكون أسرع من العادي الطبيعي ، مع زيادة في معدل ضربات القلب عن المستوى الطبيعي بحيث تكون الزيادة ملحوظة،والشعور بالدوخة والدوار ،وفي بعض الأحيان يصاب الشخص بالإغماء،و الضعف العام والتعب والإجهاد،الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ،وشحوب لون الجلد والذي يكون مائلاً إلى اللون الأصفر مع برودة في الجسم،و الشعور بالعطش القلق والتوتر والإكتئاب.

ولكن هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي تعمل على معالجة ضغط الدم المرتفع وتتمثل في :

شاي الكركديه :

يعمل شاي الكركديه نفس تأثير عصير الرمان ،لأنه يحتوي علي عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة ،تعمل كمانع طبيعي وأظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه الساخن مفيد في خفض ضغط الدم، فهو من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج الضغط العالي .

عصير الرمان :

يحتوي عصير الرمان علي إنزيم فعال لعلاج الضغط العالي، ويحدث تأثير مساوي لتأثير الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع، فهو يتمكن من خفض ضغط الدم بنسبة 60 % ، والعمل علي تحسين تدفق الدم إلي الشرايين .

الماء :

تناول كميات كافية من الماء هو الطريق البسيط والأصح لتقليل الضغط العالي ، وأكثر فعالية في خفض ضغط الدم المرتفع ، لأن جفاف الأوعية الدموية يؤدي إلي ضيق الأوعية الدموية بسبب التعرق وكثرة التبول ،مما ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم .

مشروب القرفة الدافئ :

القرفة أيضاً تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم، فإستهلاك القرفة يومياً  يقلل من مستوي الضغط العالي خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري.

أبرز المشروبات الطبيعية التي تعمل على علاج الضغط العالي

بذور الكتان :

بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. وبالتالي فهي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم  . يمكنك طحن بذور الكتان وإستخدام المسحوق في عمل شاي أعشاب رائع .

عصير بذور الكرفس :

بذور الكرفس لها نكهة مميزة ،وإستخدم الكرفس منذ عصور قديمة في علاج ضغط الدم المرتفع ومنع تشكيل الجلطات وزيادة نشاط الدورة الدموية، عصير بذور الكرفس فعال في خفض ضغط الدم.

شاي الزنجبيل :

يقوم الزنجبيل بالسيطرة علي ضغط الدم المرتفع وتحسين أداء الدورة الدموية، وتحقيق إسترخاء العضلات المحيطة بالقلب. ويمكن عمل شاي الزنجبيل المنعش والتمتع بفوائده الصحية.

ونصائحي لكم أحبائي اهتموا بتناول المشروبات الطبيعة  ،واجعلوا الطبيعة منهج لحياتكم في كل شئ وبالتأكيد ستنعمون بالأفضل وابتعدوا قدر الإمكان عن العقاقير الطبية

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله