7 منتخبات عربية تصارع 9 فـرق «آسيـوية»!

بمشاركة 16 منتخباً تم توزيعها على 4 مجموعات، تستضيف الإمارات من 1 إلى 17 نوفمبر الجاري على ملعبي ناديي الإمارات في رأس الخيمة والفجيرة، نهائيات كأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم تحت 19 سنة ويتأهل من المجموعات الأربع أول منتخبين من كل مجموعة لدور الثمانية، والفائز إلى الدور قبل النهائي للبطولة، والمنتخبان الفائزان إلى المباراة النهائية.

كما تتأهل المنتخبات الأربعة التي تصل إلى نصف النهائي، إلى كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً المقررة في العام 2013 في تركيا، ولهذا تعد البطولة القارية التي تقام كل عامين، من البطولات الكبرى على صعيد القارة الآسيوية.
تضم المجموعة الأولى منتخبات الإمارات واليابان والكويت وإيران، والمجموعة الثانية كوريا الجنوبية والصين وتايلاند والعراق، والمجموعة الثالثة كوريا الشمالية وأوزبكستان وفيتنام والأردن، والمجموعة الرابعة أستراليا والسعودية وسوريا وقطر.
وصلت المنتخبات الـ16 إلى نهائيات الأمم الآسيوية للشباب، من خلال تصفيات شارك فيها 39 منتخباً تم تقسيمها حسب منطقتين، هما غرب آسيا 23 منتخباً، وشرق آسيا 16 منتخباً، وتم تصنيف الفرق في كل منطقة بحسب النتائج التي حققتها في تصفيات ونهائيات النسخة الماضية للبطولة التي أقيمت في الصين في العام 2010.

فرق المربع الذهبي تتأهل إلى كأس العالم للشباب بتركيا

منتخب الإمارات يواجه اليابان والكويت وإيران

تم خلال قرعة التصفيات توزيع الفرق المشاركة على 7 مجموعات تتكون كل منها من 5 أو 6 منتخبات، وأقيمت منافسات كل مجموعة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة بطريقة التجمع في دولة واحدة، وتكونت منطقة غرب آسيا من 4 مجموعات، ضمت 3 منها 6 فرق، وضمت الرابعة 5 منتخبات، حيث ضمت المجموعة الأولى للتصفيات السعودية والعراق وعمان وبنجلاديش ونيبال والمالديف، والمجموعة الثانية البحرين والأردن وطاجيكستان وقطر والكويت وبوتان، والمجموعة الثالثة أوزبكستان وإيران وباكستان والهند وأفغانستان وتركمانستان، والمجموعة الرابعة الإمارات وسوريا واليمن وفلسطين ولبنان، علماً أن الإمارات شاركت في التصفيات بهدف الاستعداد للبطولة التي تشارك فيها بصفتها الدولة المضيفة.
بينما تم تقسيم منتخبات شرق آسيا على 3 مجموعات، وضمت إحداها 6 منتخبات، وضمت المجموعتان الأخريان 5 منتخبات، حيث ضمت المجموعة الخامسة للتصفيات كوريا الجنوبية واليابان وتايلاند وهونج كونج وجوام والصين تايبيه، والمجموعة السادسة كوريا الشمالية حامل اللقب وفيتنام وماليزيا وميانمار ولاوس، والمجموعة السابعة أستراليا والصين وإندونيسيا وسنغافورة ومكاو.
وصل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، إلى جانب أفضل فريق احتل المركز الثالث في منطقة غرب آسيا، وأفضل فريق احتل المركز الثالث في منطقة شرق آسيا، ليشارك في النهائيات 9 فرق من غرب آسيا، و7 منتخبات من شرق القارة الصفراء.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله