7 نصائح للعناية بشعر المحجبات

7 نصائح للعناية بشعر المحجبات

قد تعاني بعض المحجبات من ظهور مشاكل بالشعر نتيجة لتغطيته المستمرة، وعدم التعرض للتهوية ولكن كيف تعتني بشعرهن بشكل صحي وسليم ،ولكن لابد من معرفة أن الحجاب ليس هو المسئول عن تلف الشعر أو فقدان حيويته ،ولكن الأمر يكمن في إهمال المرأة للعناية بشعرها .

أخطاء المحجبات للعناية بالشعر :

هناك بعض الأخطاء التي تقوم بها بعض المحجبات تسبب في ظهور مشاكل كبيرة للشعر :

1-وضع الحجاب بطريقة خاطئة من الأسباب الهامة لتساقط الشعر فالمرأة المحجبة تصنع لفات على الشعر دون الأخذ في الأعتبار اتجاه نمو الشعر مما يؤدي إلى كسر الشعره وتساقطها، لذا يجب تمشيط الشعر باتجاه مناسب قبل وضع الحجاب إلى جانب ضرورة تجنب الشعر برباط قاسٍ حتى لا يؤدي إلى تلف وتقطع الشعر .

2-إهمال تناول العديد من المكملات الغذائية التي تساعد في نمو الشعر والحفاظ عليه من التساقط ،لذا يجب تدليك الشعر بشكل مستمر حتى يعمل على تحفيز بصيلات الشعر للنمو خاصة بعض الزيوت المغذية مثل زيت الزيتون والخروع .

3-ربط الشعر بشكل مستمر حتى في المنزل ما يدفع إلى اختناق فروة الرأس فيؤدي  إلى تساقط الشعر، لذلك يجب ترك الشعر منسدلاً من وقت لأخر .

4-من الأسباب الهامة لتلف الشعر للمحجبات هو نقص التغذية، مما يؤدي إلى ضعف الشعر ومن الضروري غسله مرتين أسبوعياً ،وعمل نظام للعناية بالشعر التالف والمتقصف .

أخطاء , المحجبة , للعناية بالشعر
أخطاء , المحجبات, للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر للمحجبات :

1-اتبعي نظام غذائي سليم، وذلك من خلال تناول العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين ،والعديد من الفيتامينات المفيدة للشعر مثل فيتامين ب12 ، وفيتامين C إلى جانب تناول البقوليات والسبانخ والموز .

2-عدم ارتداء الحجاب على شعر مبلل ،لأنه قد يسبب ضعف للشعر إلى جانب ظهور قشرة الرأس .

3-ضرورة غسل الشعر بنوع جيد من الشامبوهات مثل دووف إلى جانب استخدام الزيوت الطبيعية التي تعمل على نمو الشعر وحمايتها من التقصف ،وتجنب الشامبو الذي يحتوى على نسبة كبيرة من الرغوة ،وعدم استخدام الصابون في غسيل الشعر .

4-الاهتمام بوجود مستحضرات تجميل ذات نوع جيد، وليس من الأنواع رخيصة الثمن حتى لا تسبب تلف للشعر إلى جانب ملائمتها مع نوع الشعر سواء كان دهنياً أو جافاً مع ضرورة عمل ماسكات طبيعية للشعر، فهى تحافظ على عليه من التساقط وتمنحة القوة واللمعان .

5-ضرورة اختيار خامات جيدة من الحجاب، ويفضل أن تكون قطنية حتى لا يؤثر سلباً على صحة الشعر ،لانها تقوم بامتصاص العرق بشكل سريع والتقليل من نسبة رطوبة الشعر .

6- من الضروري الاستمرار بعمل حمامات الزيت الطبيعية مرة واحدة على الأقل أسبوعياً .

7-استخدام حمامات كريم أيضاً بشكل منتظم يحافظ على ترطيب الشعر، ولكن أن تكون من مواد طبيعية والأبتعاد عن المواد الكيميائية التي قد تسبب تلف الشعر .

نصائح , للعناية , بالشعر , المحجبات
نصائح , للعناية , بالشعر , المحجبات

ماسكات طبيعية للعناية بشعر المحجبات :

1-ماسك زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند معروف بقدرته العالية في معالجة وتغذية الشعر التالف ،ويمكن تحضير قليل من الزيت مع ثمرة من فاكهة الأفوكادو ،وزيت النارجيل ،وتمزج المكونات جيداً حتى تحصلي على سائل كريم، ويوضع على الشعر لفترة مناسبة ثم غسله بالماء الدافئ دون الشامبو ويفضل تكرارها أسبوعياً .

ماسك , جوز , الهند , العناية , بشعر , المحجبة
ماسك , جوز , الهند , العناية , بشعر , المحجبات

2-ماسك الحناء لشعر المحجبات :

تعتبر الحناء من المواد الطبيعية التي تغذي الشعر خاصة عند مزجها مع عسل النحل وكوب من الماء الدافئ، ودهن الشعر بها، ويترك لمدة يوم كامل ثم يغسل جيداً فتحصلي على ملمس ناعم ،إلى جانب تغير لون شعرك بشكل طبيعي .

ماسك , الحناء , للشعر
ماسك , الحناء , للشعر ، المحجبات

3-ماسك قشور الموز :

يمزج قشر ثمرة الموز بعد تجفيفه مع قليل من المايونيز وزيت الزيتون والخروع ،ويترك لمدة نصف ساعة ويوضع على  الشعر ثم يغسل جيداً بالماء .

ماسك , قشر , الموز , للشعر
ماسك , قشر , الموز , للشعر، المحجبات

4-ماسك اللبن :

الحليب له دور كبير في تغذية الشعر التالف، فيمكن بمزج قليل من اللبن على الشعر ثم تغطيته بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة ويكرر ذلك لمدة 3 مرات أسبوعياً، فهذه الطريقة تقضي على نهايات الشعر المتقصفة .

وأخيراً يجب الإعتناء بالشعر بشكل مستمر ليس مجرد أن ارتداء الحجاب وتغطية الرأس يجعلك تهملين في جمال شعرك بالعكس، فالحجاب يحافظ على شعرك من التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تؤدي بدورها إلى تلف جذور الشعر  .

فيديو مقترح للعناية بالشعر للمرأة المحجبة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *