7 وصفات طبيعية لمعالجة ارتفاع هرمون الحليب للنساء

7 وصفات طبيعية لمعالجة ارتفاع هرمون الحليب للنساء

يعمل هرمون الحليب دوراً مهماً في عملية إرضاع الأم لطفلها من خلال عمله كمحفز لإدرار الحليب من الغدد الثدية ،ولكن قد يحدث نوع من الإضطرابات التي تؤثر على إفراز هرمون الحليب عند النساء عن المعدل الطبيعي فما هي أسبابه وطرق علاجه .

هرمون الحليب :

هو عبارة عن هرمون مصنوع من مجموعة سلاسل من الأحماض الأمينية،وقد يتعرض هذا الهرمون لارتفاع في نسبته عن المعدل الطبيعي والذي يقدر عادة بأقل من 580 ميكرو وحدة/ لتر، وبالتالي تحدث اضطرابات تؤثر في المرأة بشكل عام.

تعريف , هرمون , الحليب
تعريف , هرمون , الحليب

أعراض ارتفاع هرمون الحليب :

نزول حليب من الثدي في بعض الحالات. انخفاض نسبة القدرة على الإنجاب. الإصابة بضعف في النظر. جفاف المهبل. الإصابة بالتوتر النفسي والاكتئاب. ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدى المرأة.وجود ألم في الثديين. حصول اضطرابات في الدورة الشهريّة، وعدم انتظامها، وانقطاعها في بعض الأحيان.

وهناك بعض الحالات التي ترافق فيها ارتفاع هرمون الحليب لدي النساء ومنها :

الحمل و الرضاعة .اورام الغدد النخامية .ادوية الجذام و الصرع .الاجهاد النفسي .فرط هرمون الدرقية .متلازمة فرط افراز الحليب .

أسباب ارتفاع هرمون الحليب :

1-قد يؤدي الإجهاد والتوتر لارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم ، وهو ارتفاع وهمي يستدعي اعادة قياس الهرمون واجراء الفحص مرة أخرى

2-تكيس المبايض والذي يكوت ارتفاع هرمون البرولاكتين احدى أعراضه .

3-أورام الغدة النخامية تزيد من مستويات هرمون الحليب.

4-الضغوط النفسية وما يصاحبها من قلق وتوتر. الأرق وعدم انتظام فترات النوم. الحمل والرضاعة.

5-تناول بعض الأدوية مثل: أدوية الضغط، وأدوية علاج الاكتئاب، والعقاقير المهدئة وغيرها.

اسباب , ارتفاع , هرمون الحليب
اسباب , ارتفاع , هرمون الحليب

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب :

1-مغلي الميرمية: توضع ملعقة صغيرة من الميرمية في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة ربع ساعة حتى ينقع، ثم يشرب منه مرتان في اليوم.

مغلي , المرمية ارتفاع , هرمون , الحليب
مغلي , المرمية ارتفاع , هرمون , الحليب

2-البردقوش: تغلى بضع أوراق من البردقوش، ويصفى الماء عنها، ويحلى بالعسل، ويشرب بانتظام.

3-اليانسون: تخلط معلقة من كل من اليانسون، والميرمية، وعروق الصباغين، وآذريون الحدائق، وورد الجوري، ثم تطحن المكونات مع بعضها حتى تصبح ناعمة، ويؤخذ بعد ذلك من المطحون مقدار ملعقة، ويوضع في كوب من الماء المغلي، ويشرب منه مرة صباحاً، وأخرى مساءً

4-يستعمل مشروب الشعير الخالي من الكحول صباحاً لعلاج ارتفاع هرمون الحليب، ويُستعمل مغلي ومنقوع الشعير للغرض نفسه.

مشروب , الشعير ,
مشروب , الشعير ,

5-خلطة النفل البنفسجي والقراص:

حيث يحضر كوب نفل بنفسجي. وآخر قراص. و نعناع بري. مع  عنب الحجال. وكوب برسيم أحمر.

تخلط هذه المكونات جيداً، ثم نضيف ملعقة كبيرة إلى كوب من الماء المغلي، ونشرب هذا الشاي مرتين يومياً، ويجب التوقف عن تناول هذا المشروب بعد الحمل، وأثبتت الدراسات أن هذا الشاي يفيد في حالات الرغبة في الإنجاب، ويساعد في حدوث الحمل بشكل طبيعي، والبرسيم الأحمر له تأثير شبيه بتأثير هرمون الإستروجين، والقراص يحسّن القدرة على الحمل، والنعناع البري يساعد في استرخاء وتهدئة العضلات، وعنب الحجال يحافظ على توازن الهرمونات الطبيعي.

هرمون , الحليب , بالاعشاب

6-يخلط كوبان من حبة البركة، ونصف كوب رشاد، وكوب من المر، وملعقتان من العسل جيّداً، ثمّ يُضاف الخليط إلى كوب من الماء المغلي، ويُغطى لبضع الوقت حتى لا تتبخر الزيوت المهمة الموجودة بالأعشاب، وبعد ذلك يُشرب.

7-تخلط ثلاثة أرباع الكوب من الحلبة، وربع كوب من حبة البركة، والرشاد، والمرة مع كوب من الماء، ثم يحلى بالعسل، ويشرب ابتداءً من خامس يوم من الدورة الشهرية

علاجات أخرى لإرتفاع هرمون الحليب للنساء :

ولكن في بعض الحالات يتطلب تدخل الطبيب بما يسمح استخدام أدوية  للحفاظ على مستوى هرمون الحليب، وأحياناً يتطلب الأمر تدخل جراحي مثل عمليات الغدة النخامية هي فهى من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى مهارة وخبرة كبيرة.

ويجب خلال فترة العلاج التركيز على تخفيف الوزن ويمكن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل الأوميجا 3، يجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن وتناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن الدهون التي تسبب زيادة الوزن، وشرب كميات كافية من الماء.

فيديو مقترح عن علاج هرمون الحليب :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله