8 أغذية لا غني عنها للوقاية من مرض السرطان

8 أغذية لا غني عنها للوقاية من مرض السرطان

ظهر في الأونة الأخيرة انتشار بعض الأمراض السرطانية التي أصبحت تمثل شبحاً لأي مريض وأسرته ،فكيف نحافظ على أجسادنا من الإصابة بهذا المرض اللعين، فهناك بعض الأطعمة التي يجب أن نتناولها للوقاية من هذا المرض .

تعريف مرض السرطان :

عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم، لذا فهو يصيب أنواعاً متعددة من الأعضاء وتختلف الأعراض عادة بإختلاف العضو أو النسيج المصاب، وهناك أعراض عامة قد تظهر مع وجود المرض مثل فقدان الوزن وفقدان الشهية والارتفاع في درجة الحرارة ،إلا أن هذه الأعراض بالطبع لا تعني وجود مرض السرطان فهي قد تصاحب أي مرض آخر وأحيانا حتى الحالة النفسية قد تتسبب في أعراض مشابهة ،لذا لا يمكن تشخيص المرض إلا بعد الفحص الطبي الشامل وإجراء الفحوصات الطبية والتأكد من الأنسجة بأخذ عينة أو خزعة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر.

تعريف , مرض , السرطان
تعريف , مرض , السرطان

أطعمة تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان :

يوجد العديد من الأغذية التي تساهم في الوقاية من مرض السرطان , و السبب احتوائها على مضادات الاكسدة , و المواد المضادة للفيروسات و الميكروبات و الفطريات المعدية ,و يعتبر السرطان من الامراض الخطيرة التي يجب الحذر والوقاية منها .

1-ثمرة الجوز :

تحتوي ثمرة الجوز على الحمض الدهني أوميغا 3، وهو نوع من الأحماض الدهنية مفيد لصحة الإنسان، إذ يحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، ويقلل نسبة الكوليسترول العالية. كما أن الجوز من النباتات  التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة سريعة بين الوجبات الرئيسية.

ثمرة ,. الجوز
ثمرة ,. الجوز

2- الثوم :

تناول الثوم له فوائد صحية عديدة ، من بينها بطبيعة الحال أنه يساعد في الوقاية من السرطان . فهو  قادر على وقف نمو الخلايا السرطانية و انتشارها في الجسم . ثم إن له خواص مضادة للفيروسات و البكتيريا ، فهو يعمل مضاداً حيوياً ، خصوصا لمكافحة الفُطريات المعدية.

3- الزنجبيل :

أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يعمل بشكل أفضل من أدوية السرطان في مكافحة هذا المرض  ، خاصة  خلايا البروستات السرطانية .وإلى جانب ذلك فإن للزنجبيل له  خواص مضادة للالتهابات ، كما أنه يساعد في الشفاء من أمراض الحركة . ويمكن بتناول شرائح من الزنجبيل الجاف ، أو غلي الزنجبيل في الماء كعصير أو شاي  يقضي على الإصابة بالسعال .

4- القرنبيط أو الزهرة :

يحتوي القرنبيط أو الزهرة على مادة السلفورافين ، و هو مركب كيميائي له آثار تقي من مرض السرطان . و ما إن تُكسر القرنبيطة حتى تنطلق تلك المادة ، لذا يُنصح بمضغ القرنبيط قبل بلعه . و يعمل هذا المركب الكيميائي على البحث عن الخلايا السرطانية و تدميرها دون الإضرار بالخلايا الصحية .

القرنبيط, يحارب, السرطان
القرنبيط, يحارب, السرطان

5- الأفوكادو:

يحتوي الافوكادو على مضادات الأكسدة بشكل كبير جدا , وله طعم رائع  , و له فوائده المتعددة حتى انه دائما على رأس القائمة في قوائم الأغذية الصحية و المفيدة .و يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من المواد المغذية  أغلبها من مضادات الأكسدة التي أثبتت فعاليتها في التقليل من خطر أنواع محددة من السرطان .

7- البركولي:

و هو نبات شبيه بالقرنبيط و واحد من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب العديد من أنواع السرطان ، و من أهمها سرطان القولون . و يمتاز البركولي انه سواء كان طازجا أو مجمدا أو مطبوخا فإنه يحافظ على معظم قيمته الغذائية .

8- الطماطم ” البندورة ” :

الطماطم من الثمار الصحية و اللذيذة في نفس الوقت . و تساعد الطماطم جسم الإنسان في إفراز الليكوبين ، و هي من المواد المضادة للأكسدة و المفيدة في مكافحة و منع ظهور السرطان.

ومن الجدير بالذكر أن العنب الأحمر  يحتوى على أعلى تركيز لنوع من مضادات الأكسدة يسمّى ريسفيراتول، ويوجد هذا النوع في الكاكاو، والرمان والسوداني, التفاح: بحسب موقع “بريفنت كانسر” تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفتاح الوقاية من أورام السرطان. من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة التفاح. يحمي من سرطان الرئة والقولون والثدي.وتعتبر البقوليات مصدر آخر هام لمضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم ،وعائلة التوت: تتضمن الفراولة ، والتوت الأبيض والأحمر والأسود، وتعتبر من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة التي تحارب عدة أنواع من الأورام الفلفل الحريف (الشطة) كل أنواع الفلفل الحار من أفضل وسائل الوقاية من السرطان، خاصة أورام القولون والبروستاتا والمعدة.

أنواع , التوت , الفراولة , للوقاية , السرطان
أنواع , التوت , الفراولة , للوقاية , السرطان

القهوة: وجدت دراسات نُشرت العام الماضي أن تناول كوبين من القهوة يومياً يساعد على محاربة سرطان الثدي، وتقليل مخاطر الإصابة بعدة أنواع أخرى من السرطان.كما أن الكمون له  خصائص تحمي من الإصابة بأورام السرطان بسبب قدرته على محاربة الالتهابات في مرحلة مبكرة.

وأخيراً فيجب اتباع نظام صحي سليم يحفظ الجسم من الإصابة بالامراض السرطانية ،كما يجب الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة مثل التدخين والكحوليات والوجبات السريعة .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله