8 فوائد صحية لتناول البرتقال يومياً

8 فوائد صحية لتناول البرتقال يومياً

يعد البرتقال من الفواكة الحمضية  ذات الفوائد الصحية العالية ، وتدخل في العديد من الإستخدامات ،كما يفضل أكله أكثر من تناوله كعصير للأحتفاظ بفوائده الصحية ،فهيا بنا نتعرف أكثر على فوائد البرتقال الصحية .

تعريف , البرتقال
تعريف , البرتقال

فوائد البرتقال الصحية :

1-يعمل على زيادة مقاومة الجسم من الأمراض  ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض .

2-الحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة المكونة للجلد بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه.كما أنه يساعد في مكافحة السرطان. وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%.

و البرتقال  مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون . والبرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى.

3-حماية القلب من الإصابة بالجلطات المفاجئة. تنقية الأوعية الدموية والشرايين من الكولسترول. تنقية الجسم من السموم.

4-الحفاظ على توازن الجسم والسيطرة على الهرمونات المسؤولة عن الإباضة، وتأخير سن اليأس بسبب عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم الموجود فيه بنسبة عالية.

5-علاج أمراض الربو والتهاب القصبات الحادة. التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا. تجديد الخلايا والتئام الجروح.فهو يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يقوى جهاز المناعة.

6-تخليص الجسم من أي أثار للأدوية والمواد الكيميائية. وتقوية عضلة القلب وتنظيم عمل الدورة الدموية.

فوائد , البرتقال
فوائد , البرتقال

7-تفتيت الحصى الذي يتراكم في الكلى وطرده خارج الجسم.

8-لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم ،وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

9-ولا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر

فوائد البرتقال للمرأة الحامل :

1-يحفز عصير البرتقال جهاز المناعة لدى الأم الحامل ويحميها من الإصابة بالأمراض المعدية خاصة الإنفلونزا .

2-. يمنح عصير البرتقال الجنين كمية وافرة من السوائل اللازمة التي يستطيع امتصاصها بسهولة.

3-يحتوي البرتقال على كمية جيدة من حمض الفوليك، والذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية بعد الولادة.

فوائد , البرتقال , للحامل
فوائد , البرتقال , للحامل

4-وعصير البرتقال يمنع حالة الإمساك التي غالباً ما ترافق الأم الحامل، كما يحسن الدورة الدموية ويمنحها الفيتامينات والمعادن التي تقيها من الإصابة بفقر الدم ،كما يحمي إصابتها بسكر الحمل لأن  البرتقال يبطيء امتصاص السكر في الدم.

5-يعمل البرتقال على تحسين صحة  العظام والأسنان للجنين قبل الولادة بما يضمن له الحماية من مشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان.

فوائد البرتقال للريجيم :

1-يساعد على عدم زيادة الوزن لأن البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية.

2-يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة.

فوائد , البرتقال , للريجيم
فوائد , البرتقال , للريجيم

3-تخليص الجسم من السموم. حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم. التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء. يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

استخدامات البرتقال :

1-يستخدم البرتقال لطرد الناموس،ولتلطيف جو المنزل ونشر العطر.

2-يمكن التخلص من البقع الجلدية و الداكنة باستخدام قشور البرتقال، حيث أنه يعمل كمبيض طبيعي يساعد على تحسين لون البشرة . كذلك يحافظ فيتامين C على ليونة البشرة، ويمنح توهج صحي للبشرة، كما أنه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من أشعة الشمس .

3-مسحوق قشر البرتقال يعمل كعامل مقشير طبيعي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، وهذا يساعد على منع تشكيل الرؤوس السوداء والبثور، مما يقلل من ظهور حب الشباب .

4-يمكن لقشور البرتقال  أن تقلل من الطبقات الصفراء المتراكمة على الاسنان، حيث تحتوي القشور على مركب يعرف باسم الليمونين الذي يساعد على تقليل تصبخ الأسنان وخاصة لدى المدخنين .

5-قشور البرتقال يمكن إضافتها إلى  السماد العضوي، فهو غني بالنيتروجين الذي يجعل التربة أكثر خصوبة للحصول على زراعة  صحية من الفواكه والخضروات.

أكلات صحية باستخدام البرتقال :

من أشهر الأكلات هى صنع كيكة بالبرتقال فقط عليكي أن تحضري

3 كوب دقيق،2 ملعقة صغيرة بايكنغ باودر،1 حبة بشر البرتقال،3 بيض
1  كوب سكر، ½ كوب سمن نباتي4 ملعقة كبيرة عصير برتقال 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة ،1 كوب حليب وتمتزج كل المكونات جيداً ،وتوضع في الفرن لمدة نصف ساعة ويمكن أن تزين ببعض من شرائح البرتقال .
كيكة , البرتقال
كيكة , البرتقال

فيديو مقترح عن فوائد البرتقال:

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله