هل الكرز يحارب السرطان ويحسن الذاكرة ؟

هل الكرز يحارب السرطان ويحسن الذاكرة ؟

يعد الكرز من أفضل الفواكة الغنية بالأملاح المعدنية ،وتتميز بجمال شكلها ولونها البراق وطعمها اللذيذ ،فما هى تلك الفاكهة وفوائدها .

تعريف الكرز :

يعتبر الكرز من فاكهة البرقوق ،ويعد من الفصيلة الوردية ،وله أنواع عديدة و يصنف ضمن أشجار اللوزيات  وتعرف أيضاً بالقراصيا  أهم نوعين هما الكرز الحامض و يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. وتمتاز أزهار الكرز بالجمال وله العديد من الفوائد .

تعريف , الكرز
تعريف , الكرز

أنواع الكرز :

للكرز أنواع عديدة منها الكرز الحلو، الذي يتميز  باللون الأحمر الداكن المائل إلى السواد،  والكرز الحامض، يتميز في العادة باللون الأحمر.

أنواع , الكرز
أنواع , الكرز

استخدامات الكرز :

يمكن أن يدخل الكرز في العديد من الإستخدامات ،والتي من أهمها الحفاظ على صحة البشرة وإبطاء عملية الشيخوخة ومحاربة الشقوق التي تسبب تلف الجلد ،فيساعد الكرز بشكل كبير في التخلص من البثور السوداء فيمكن استخدام عصير الكرز بالمسح على البثور للتخلص منها .

في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية عام 2002، وجد أن الكرز  يحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج. ويساعد أيضاً على تنظيم السكر في الدم و تحسين أعراض حب الشباب.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الفيتامينات لها قدرة عالية في الوقاية  من البكتريا والفيروسات، والمساعدة في التئام الجروح وتقليل الالتهابات بما يساعد بشكل قوي في القضاء على حبوب الشباب .

الكرز ,و, علاج , حب الشباب
الكرز ,و, علاج , حب الشباب

فوائد الكرز :

1- يعتبر مصدر قوي للطاقة و مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط عمل الكلى، ويعرف الكرز الأحمر بحلاوة طعمه، وكلما كان لونه مائلاً للغامق زادت حلاوته أكثر.
2-يحارب الكرز مرض السرطان  فهو يحتوي  على الكثير من البيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي الخلايا من التلف.
3-يعتبر الكرز أحد الفواكه منخفضة السعرات الحرارية إلى جانب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة ،والمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم .

والتي تساعد على رفع المناعة ويمكن أن يدخل في برامج الريجيم والتخسيس. ويعمل الكرز في خفض مستوى السكر والكولسترول والدهون في الدم ،وكذلك يساعد في تخفيف الالتهابات.

الفوائد , الصحية , للكرز
الفوائد , الصحية , للكرز

4-يعمل الكرز على تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم. وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب .

كما أنه يحتوى على  البوتاسيوم والماغنيسيوم ،فيساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم  ،وهذا يقوم بدوره في الحفاظ على الجسم من أمراض القلب والسكتات الدماغية. والكرز مليئ بالعديد من مضادات الاكسدة القوية التي تحارب التهابات القلب .

5-يحتوي الكرز  على أهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والماغنيسيوم، مما يساعد على زيادة صحة العظام .

6- يعمل الكرز على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي، ويساهم بشكل كبير في الوقاية من الامساك و تعزيز صحة الجهاز الهضمي ،وتسهيل حركة الامعاء وتلينها. ويفصل تناول كمية مناسبة من الكرز يومياً  خاصة الأسود فهو مليئ بالعديد من الألياف .

7-يقوي الذاكرة وينشط المخ ،ويحمي الإنسان من الإصابة بمرضالزهايمر .

8- يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض الصدر.

أضرار الكرز :

لا توجد أضرار تذكر من الكرز ،ولكن يفضل عدم الإكثار من تناوله حتى لا يسبب مضاعفات أو حساسية من أى نوع ،ويفضل الإعتدال في تناول الكرز.

أكلات شهية  يدخل فيها الكرز :

هناك أكلات لذيذة يدخل فيها الكرز بشكل كبير ولكن أحلى هذه الوصفات ترايفل  ،ولتحضيره يتم إعداد  3 حبات  من البيض ،2كوب من الكرز الاحمر ونصف جرام من جبنة الماسكاربوني ، عبوة باوند كيك، مقطع شرائح ، كوب من الشوكولاتة  المبشورة .كوب من عصير العنب الأحمر ونصف كوب سكر
ولتحضير ترايفل بالكرز نضع الكيك السادة المقطع في كاسات ،ويوضع  فوقه الكرز مع الاحتفاظ بربع كوب منه للتزيين .نشرب الخليط بعصير العنب و نبقي ربع كوب من عصير العنب جانباً، و يخفق باقي العصير مع  الجنبة والسكر وصفار البيض حتى يتجانس.

حلوى , ترايفل , بالكرز
حلوى , ترايفل , بالكرز

ويخفق بياض البيض في خفاقة كهربائية نظيفة حتى يصبح هش، ويحرك  من الأسفل للأعلى.ثم يضاف البياض المخفوق إلى خليط الصفار والجبنة و يسكب فوق الكاسات المملوءة بالكيك والكرز ويوزع بالترتيب ليكون سطحه مستوي.ويترك بالثلاجة ليلة كاملة، وعند التقديم يزين بالكرز والشوكولاتة المبشورة.

فيديو مقترح عن فوائد الكرز :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله