8 مشروبات طبيعية لرفع ضغط الدم المنخفض

8 مشروبات طبيعية لرفع ضغط الدم المنخفض

يعد ضغط الدم هو مرض العصر فأغلب الأشخاص مصابون بأمراض ضغط الدم أما المرتفع أو المنخفض ويعرف باسم “القاتل الصامت”، نظراً لعدم وجود أعراض ظاهرة له فى الكثير من الأحيان، وغالباً ما يتم اكتشافه فى وقت متأخر، بعد أن تتدهور صحة الأوعية الدموية فما هو بالتفصيل وأفضل المشروبات التي تعالج ضغط الدم المنخفض.

ضغط الدم :

هو قوة اندفاع الدم في الأوعية الدموية، فعند انقباض عضلة القلب يندفع الدم المحمل بالغذاء والأكسجين لكافة خلايا وأعضاء الجسم، ومن ثم يسترخي القلب ليملئ كمية أخرى من الدم ليكرر العملية المسماة بالدورة الدموية، ويطلق على انقباض القلب واندفاع الدم الضغط الانقباضي، وفي حالة استرخاء القلب وانبساطه يطلق على العملية الضغط الانبساطي.

والضغط الطبيعي للبالغين يكون 80/120. في بعض الأحيان يصاب الإنسان بمرض الضغط كارتفاعه أو انخفاضه ولكل منهما أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه.

ضغط , الدم
ضغط , الدم

أعراض ضغط الدم المنخفض :

يشخص الأطباء المرضى بانخفاض ضغط الدم عندما تكون قراءات ضغط الدم لديهم أقل من 90/60 ، ولديهم بعض الأعراض الأخرى التي تتضمن
الدوار. الإغماء. الهزل. الرؤية الضبابية. الغثيان أو القيء. الارتباك أو مشاكل في التركيز.
أما إذا كانت الأعراض تتضمن حدوث النبض السريع، والتنفس العميق، وبرودة الجلد، فيجب استدعاء الطبيب ، إذ قد تشير هذه الأعراض إلى حدوث صدمة.

اعراض , ضغط الدم , المنخفض
اعراض , ضغط الدم , المنخفض

أسباب انخفاض ضغط الدم :

التمارين الشديدة، تناول نوع معين من الطعام، الجفاف، فقر الدم ، الضغط العصبي،بعض أنواع الحميات، الحمل، النوبات القلبية أو أمراض القلب، اضطرابات الغدة الدرقية، اضطرابات الغدد الصماء، اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي، فقدان الكثير من الدم، عدوى شديدة، رد الفعل التحسسي الشديد أو الحساسية المفرطة، انخفاض سكر الدم، الأدوية.

اسباب ضغط , الدم , المنخفض
اسباب ضغط , الدم , المنخفض

مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض :

1-العرقسوس :

يقلل العرقسوس من تأثير هرمون الألدوستيرون  وهو  المسؤول عن تنظيم تأثير الملح على الجسم، لهذا وبحسب دراسة تم نشرها في المجلة الطبية البريطانية، فإنّ شرب عرق السوس يساعد على رفع معدّلات ضغط الدم.

العرقسوس , ضغط , الدم
العرقسوس , ضغط , الدم

2-عصير الليمون :

أظهرت دراسة تم إجراؤها لفهم علاقة الليمون والمشي بضغط الدم أن العلاقة كانت عكسية بين الليمون والمشي وضغط الدم الانقباضي، حيث أظهر كل من الليمون ورياضة المشي تأثيراً فعالاً على المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

عصير , الليمون , ضغط , الدم
عصير , الليمون , ضغط , الدم

3-مشروب الريحان :

يعد الريحان مفيد لعلاج انخفاض ضغط الدم لأنه غني بفيتامين سي والماغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض البانتوثنيك. وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على تحقيق التوازن في الجسم ويقلل من الإجهاد.

لذلك يجب  عمل عصير من 10 إلى 15 أوراق الريحان وإضافة ملعقة من العسل إليه وشرب هذا العصير يومياً على الريق كما يمكن أيضا مضغ القليل من الريحان يومياً في الصباح.

عصير , الريحان , ضغط , الدم
عصير , الريحان , ضغط , الدم

4-الشمندر :

يعتبر عصير الشمندر مفيد في التعامل مع ارتفاع وكذلك انخفاض في ضغط الدم.

لانخفاض ضغط الدم يجب شرب كوب من عصير الشمندر مرتين يومياً لمدة أسبوع واحد  كما تعتبر عصائر الفاكهة الطبيعية الأخرى مفيدة في علاج انخفاض ضغط الدم.

عصير .الشمندر , ضغط الدم
عصير .الشمندر , ضغط الدم

5-عصير الجزر :

من المفيد أن تبدأ يومك بكوب من عصير الجزر الطازج المحلى بقليل من العسل فهو وسيلة سهلة لعلاج انخفاض ضغط الدم.

عصير , الجزر , ضغط الدم
عصير , الجزر , ضغط الدم

6-الماء المالح :

يساعد الماء المالح في علاج انخفاض ضغط الدم لأن الصوديوم الموجود في الملح يزيد ضغط الدم. ولكن الملح الزائد هو  يكون غير صحي  فببساطة  يجب مزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وشربه

7-القهوة :

شرب فنجان من القهوة أوالشوكولاتة الساخنة أو الكولا أوالمشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤدي إلى زيادة ضغط الدم بشكل مؤقت

لذلك  إذا كان الشخص يعاني من انخفاض ضغط الدم بشكل دائم فإن شرب فنجان من القهوة في الصباح أو أنها مع وجبات الطعام مفيد لرفع ضغط الدم ولكن لا يجب جعل هذه عادة  لأن الكافيين مضر للصحة

8-مشروب اللوز مع الحليب :

اللوز والحليب هو علاج منزلي لانخفاض ضغط الدم وذلك بنقع 5-6 حبات من اللوز في الماء طوال الليل  وفي الصباح يقشر جلد اللوز ويطحن حتى يصبح عجينة ناعمة و يغلي كوب من الحليب  ويضاف له اللوز ويشرب في الصباح.

فيديو مقترح عن مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله