8 نصائح ذكية للتعامل مع زوجك العنيد

8 نصائح ذكية للتعامل مع زوجك العنيد

زوجي دائم الشجار معي. لايسمع لأى حديث بيننا وينفذ دائما ما يدور بعقله  حتى وإن كان خطأ .شكوى كثيرة ومتاعب أكثر تعاني منها العديد من الزوجات، ولكن كيف تتعامل المرأة بذكاء مع هذا النوع من الرجال ،وتكسب ثقته ويكون مثل “الخاتم في إصبعها” مثلما يقولون فمن هو الزوج العنيد؟ وكيف تتعاملي معاه بذكاء؟ هذا ما نعرضه لكِ عزيزتي في هذا المقال.

من هو الزوج العنيد :

هو الزوج الدائم التسلط في حواره لا يعرف طريقاً للمرونة، ويميل لتغيير آرائه وأفكاره بسهولة، ومن أهم صفاته  الإصرار الشديد في قراراته وأفكاره، ولا يقبل التنازل أبداً، كما أنَّه يرفض الاستماع لآراء غيره، ولا يتقبل اللوم والانتقاد وكلما انتقدته زوجته زاد العناد أكثر ،وهو يميل إلى حب السيطرة والرغبة في تطبيق القوانين دون جدال أو نقاش ويهتم دائماً بأخذ قراراته دون الرجوع إلى زوجته .

ولا يفسح لها المجال لتتحدث أو تعبر عن آرائها فيميل دوماً لإصدار القوانين غير القابلة للنقاش أو المجادلة حتى إن كان على خطأ فهو لا يعترف بخطئه، والزوج العنيد يظهر قاسي الطبع وصعب المزاج فتعاني الزوجة من كيفيَّة التعامل معه. ومن الجدير بالذكر أن صفة العناد تأتي نتيجة الأنانيّة وحبّ الذات عنده، فلا يرى سوى نفسه ولا يعرف ما هو الرأى الصائب ، وهو أيضاً قليل الخبرة فلا يجيد التواصل والتفاعل مع الآخرين، ولم يتعلم كيفية اتخاذ القرار مع احترام الرأي الاخر في الحياة.

أسباب عناد الزوج :

من أهم الأسباب الرئيسية هى خوض تجارُب سلبية من قبل، كالأخذ بنصيحة وفكرة شخص آخر ثم جاءت بالفشل ،إلى جانب  المفاهيم الخاطئة حول طبيعة النفس، الحياة أو غيرهم،و الخوف المُستمر و الشعور بانعدام الأمان ،والخوف من اتخاذ قرارات أخذها غيره،والتسلُّط وحب التحكم بالآخرين،و قد يكون العِناد هى طبيعة تكوين هذا الزوج .

 

الزوج-العنيدغلاف-داخلي-1.
الزوج-العنيدغلاف-داخلي-1.

التعامل مع الزوج العنيد :

يجب عليكي عزيزتي أن تتقبلي زوجك كما هو، ولا تحاولي تغيره فما عليكي هو أن تأقلمي حياتك ونفسها من خلال إحتواء زوجك بطريقة تجعله يتقبل منك أي شئ ،أيضاً لا تحاولي أن تدخلي معه في جدال أو حوار يحاول أن يثبت فيها رأيه، لإنكِ في تلك اللحظة ستكوني أنتِ الخاسر الوحيد فيجب عليكي أن تستمعي إلى كلامه جيداً وموافقته على ما يريد حتى يهدأ من ثم يمكنك أن تقنعيه وتنفذي ما ترغبين فيه .

وعليكي أن تعلمي عزيزتي الزوجة أن التعامُل مع الرجل العنيد مثل لعبة  الشطرنج ،فهى تحتاج إلى  التخطيط الاستراتيجي لمُحادثته، ووضع الكلمة المُناسِبة في الحديث المناسب، ومحاولة جعل الرجل العنيد ينصاع إليك برغبته

وحينما يغضب الزوج فيجب على الزوجه أن تعامله بهدوء دون انفعال وعصبية ،ومن الأفضل أن تهيئ جواً من زوح الدعابة البسيط فهذا يقلل من حدة عصبية الزوج العنيد ،ويجب تعلم الانتظار والصبر في التعامل مع الرجل العنيد، وجعل الأمور تأخُذ وقتها.

نصائح للتعامل معه:

وعليكي عزيزتي الزوجة أن تتجنبي بعض الكلمات التي من شأنها إثارة عند الزوج بشكل كبير ،مثل ” أنت لا تفهم ، ليس من شأنك ” وغيرها من الكلمات التي تشعره بمدى سيطرة رأي الزوجة في بعض القرارات الحياتية، لذا فعلى الزوجة أن تختار كلمات مناسبة لكسب ثقة الزوج والتعامل معه بذكاء وحكمة ،واهتمي  بإعطاء مساحة كافية لزوجك للتحدث عن مشاعره وأسراره الخاصة ،واحرصي على أن تتركي لزوجك مساحة كافية للحديث عن مشاعره وأسراره خاصة حينما يتحدث عن أمر خاص به .

وتجنبي توجيه النقد أو اللوم له، فقد يؤدي الحوار مع زوجك العنيد إلى احتدام النقاش بينكما، وستدخلين معه في مواجهة حوارية عنيفة قد تدفعك إلى توجيه النقد أو اللوم له، وذلك خطأ كبير لأنه لن يتخلى عن عنده، فكل ما سيفعله هو أنه سيتجنبك أنتِ وسيزداد عناده أكثر مما سبق، وذلك لأنه انتابه إحساس بأنك تقللين من شأنه وأهميته. ويجب عليكِ أن تتعاوني مع زوجك في البحث عن حل مناسب لمشكلتكما ولا تركزي على أيّ جوانب سلبية في الحوار بل اطرحي حلولاً كثيرة، وإن لم تجدي منه أي استجابة فتمهلي واتركي له فرصة في أن يفكر فيما تقولين،

وأخيراً حبيبتي يجب أن تكوني مبتسمة ولطيفة في كلامك، فطريقة الحوار  تكون عاملاً قوياً في حل الكثير من المشاكل بين الزوجين وإن لم تتحسن الأمور بينكما فأغلقي النقاش بكل لباقة ولا تفاتحيه ثانية في هذا الموضوع.

فيديو مقترح للقضاء على عناد زوجك :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله