8 نصائح صحية لتأخير شيخوخة البشرة

8 نصائح صحية لتأخير شيخوخة البشرة

تعتبر الشيخوخة خطر يهدد الكثير من السيدات، فمع بلوغ عمر الثلاين تبدأ علامات الشيخوخة المبكرة في الظهور على بشرتك، وذلك نتيجة لعدة أسباب منها التعرض المباشر لأشعة الشمس أو العوامل البيئية المختلفة، وبالتأكيد ترغب جميع السيدات في التخلص منها أو التقليل من آثارها، لذا سنطلعك اليوم على بعض العادات الغذائية كفيلة بتأخير علامات الشيخوخة.

1- اشربي كل يوم كوباً من المياه الفاترة والليمون والقليل من العسل.

2- اشربي من 1.5 إلى 2 ليتر من المياه لتنظيف الجسم

3- استبدلي الشاي والقهوة بالمشروبات العشبية. 

يحتوي الشاي والقهوة على نسبة عالية من الكافيين، ووالذي يسبب إدرار البول وفقدان الجسم لما يحتاجه من الماء والاملاح المعدنية، مما يؤثر على رطوبة البشرة ونضارتها، لذا ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين واستبدالها بأخرى لا تحتوي على الكافيين.

4- تناولي الفاكهة والخضار الطازجة

تعتبر الفاكهة والخضروات من أهم الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقتها وحيويتها، ومن أفضل أنواع الفاكهة للبشرة هي فاكهة الأفوكادو، ينصح بتناول الأفوكادو مرة واحدة أسبوعياً، فهي غنية بالدهون الأحادية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، وكذلك امتصاص الجسم للفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاج إليها. احرصي على تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي، لانها غنية بالكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونضارتها، والتقليل من ظهور علامات الشيخوخة.

5- امتنعي عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر، لأنها تحفز ظهور البقع والبثور في البشرة. 

ترتبط الأطعمة الغنية بالسكر في أذهاننا بزيادة الوزن، ولكنها أيضاً تسبب ضعف الجهاز المناعي بشكل كبير، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى البكتيرية التي تسبب ظهور حبّ الشباب، ويشير الخبراء أن مستويات السكر العالية تعمل على تغيير نوع الكولاجين الموجود في الجلد، وتجعله أكثر هشاشة لأن جزئيات السكر تتفاعل مع البروتين وتخفف من ليونة الجلد وبالتالي تظهر التجاعيد.

6- استبدلي الأرز والمعكرونة بالشوفان، فهو غني بالكربوهيدرات التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، مما يقلل من ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة.

7- عدم الإفراط في تناول الأطعمة المملحة
تسبب الأطعمة الأطعمة المملحة العديد من املخاطر الصحية، منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ولا يقتصر ضررها عند ذلك فقط، بل إنها تسبب أيضاً انتفاخ العينين والوجه بشكل كبير، وأثبتت الدراسات الطبية أن ملح الطعام يعجل من الإصابة بشيخوخة البشرة، ولذلك سمى الملح واسكر بالسموم البيضاء، لذا ينصح الخبراء بالحد من تناول الأطعمة الغنية بالأملاح لحماية البشرة من التجاعيد.

8- الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة
بالرغم من فائدة الأطعمة الحارة في زيادة عملية الأيض، إلا أنه تضر بصحة البشرة وجمالها، حيث يسبب تناولها في تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد من حجم الجلد فتكثر التجاعيد، لذلك توقفي عن تناول الأطعمة الحارة فوراً لتحمي نفسك من خطر الشيخوخة المبكرة.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله