9 طرق ناجحة لبدء محادثة مع أي شخص

9 طرق ناجحة لبدء محادثة مع أي شخص

مجلة شباب 20
كثيراً ما تجد نفسك عالقاً في غرفة أو المصعد مثلا مع أحد زملائك أو رؤسائك ويسود لقائكما ذلك الصمت المطبق المحرج فيحاول أحدكما كسره بالسؤال عن الطقس أو عن العائلة لتكون الاجابة المقتضبة القصيرة “جيد” أو “بخير” ويعود الصمت مجدداً.
للتخلص من تلك المواقف الحرجة تابع المقال التالي وتعرّف على هذه الطرق التسعة المضمونة لبدء محادثة ناجحة مع أي شخص كان وترك انطباع مميز لديه.
1. تجنب الأحاديث القصيرة عن الطقس أو العائلة أو فرق الرياضة المحلية أو تلك الأسئلة المستهلكة التي تستخدم عادة لبدء المحادثات.
2. سل الطرف الآخر عن رأيه، طريقة مميز لبدء محادثة هي سؤالك للشخص عن رأيه في قضية ما، ولكن تجنب القضايا السياسية أو الدينية. حاول أن يكون تركيزك على مواضيع خفيفة كالموسيقى أو التلفاز أو السينما أو الأكل أو المشروبات خاصة إن كان الطرف المقابل شخصاً غريباً تماماً عنك.
3. اطلب نصيحة أو توصية، تنفع جيداً عند الاطراء على مظهر الشخص، مثلا “قميص رائع هل يمكنك اخباري باسم المتجر الذي اشتريته منه؟ ”
4. سل سؤالاً تكون اجابته سهلة، اتبع هذه الطريقة للتعرف على مجال عمل الطرف الآخر لاكتساب معلومات اضافية عنه وعن مجال عمله ولكن تجنب طرح الاسئلة المعقدة التي تتطلب اجابات طويلة وشرح مسهب.
5. أدلِ بتعليق عن البيئة المحيطة، مثلا عن نوع الموسيقى المشغلة أو الاضاءة أو الضيوف الحاضرين في أي بيئة تتواجد فيها دائما يوجد ما يمكنك التعليق عليه، تأكد من ابداء تعليقات مؤدبة وملائمة.
6. سل عن أخبار الطرف الآخر، إن كنت تعرف الشخص المقابل جيداً يمكنك سؤاله عن آخر أخباره مثلا: ” أخبرني محمد أنك التحقت بدورات ادارية؟ كيف وجدتها إلى الآن؟”
7. اطرح أسئلة ذات اجابات غير مختصرة، حيث أن الاسئلة التي تكون اجابتها بنعم أو لا لا تفضي إلى أحاديث طويلة ومفيدة وغالباً ما تنتهي نهاية سريعة لذا كن جاهزاً لطرح أسئلة تتطلب اسئلة أخرى وأجوبة أخرى.
8. اطرح أسئلة افتراضية ولكن احرص على ربطها بأحداث حدثت مؤخراً، على سبيل المثال افرض بأنك شاهدت فيلما ذا موضوع يمكن تطبيقه على أرض الواقع واسأل الشخص عن موقفه منه وما كان ليفعل لو أن موضوع الفيلم حصل في الحياة الحقيقة.
9. يمكنك سؤاله عن أطفاله أو الحيوانات الأليفة التي يملكها أو الهوايات التي يحب ممارستها، هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً في فتح محادثات مع الآخرين.

مقالات ذات صله