9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام

9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام

فترة النفاس قد تكون من المراحل الصعبة التي تمر بها أي إمراة وتأتي بعد الولادة مباشرة سواء كانت الطبيعية أو القيصرية ، وتحتاج السيدة فيها إلى عناية كبيرة سواء كانت صحية او نفسياً حتى تستعيد نشاطها قبل الحمل وتتسم فترة النفاس بنزول الدم مثل الدورة الشهرية ولكن بنسبة كبيرة .

وغالباً ما تحتاج المرأة إلى الاستمرار لمدة يوم كامل بالمستشفى في حالة الولادة الطبيعية بينما القيصرية فهى تحتاج من يومين إلى أربعة على حسب حالة المرأة الصحية .ويفضل في فترة النفاس الإهتمام بالجرح بعناية فائقة، إلى جانب العناية الصحية والقيام ببعض الاعمال الخفيفة حتى لا تمر بمرحلة اكتئاب ما بعد الولادة ومن الضروري الإهتمام بالتغذية الجيدة ويفضل ان تحظى بدعم من الأهل والاصدقاء .

نصائح لمرور فترة النفاس :

1-حاولى أن تذهبي للنوم وتنعمي بالهدوء أكبر وقت ممكن مع مولودك الصغير خاصة وأنه في بداية فترة النفاس ينام الطفل فترات كبيرة ،  وذلك لأن النوم من العوامل التي ستساعد في تمام صحتك ومرور فترة النفاس بشكل سليم ويمكنك أن تطلبى من زوجك أو المقربين لديك  أن يعتنوا به ولتحظي قليلاً  بالنوم.

2-يمكنك ممارسة أنواع من الرياضة البسيطة التي لا تتطلب مجهود كبير مثل المشي ولكن يفضل بعد ثلاثة أسابيع من الولادة القيصرية  أو بعد أسبوعين من الولادة الطبيعية وذلك حتى تستعيدي ثقتك بنفسك ،وكنوع من ممارسة التمارين الرياضية حتى تستعيدى رشاقتك مرة أخرى مع الاخذ في الاعتبار أن لا  يزيد الوقت عن نصف ساعة .

9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام
9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام

3-يفضل عدم ممارسة  العلاقة الحميمة قبل انتهاء النفاس وذلك حتى تعطي فرصة كافية لإستعادة صحتك النفسية ولإلتئام الجرح، وليس معنى ذلك عدم الاقتراب من زوجك  ولكن قد تكتفي بتتبادل القبلات  فبالتأكيد سوف يؤثر على صحتك العاطفية والجسدية مع زوجك .

4- قد  تصابي بنوع من تقلب المزاج بعد الولادة بسبب التعب والإرهاق وعدم استقرار الهرمونات وتوازنها،فيما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، ويفضل استشارة الطبيب فورًا. إذا شعرت بأنك ترغبين بالبكاء باستمرار والجلوس وحدك، أو عدم الاهتمام  بحمل طفلك أو إرضاعه، ولا ترغبين  بوجود أهلك و زوجك .

5-يفضل عدم التعرض للهواء البارد المباشر خاصة بعد الإستحمام حتى تحظى بصحة جيدة .

6 تجنبي أعمال المنزل حتى اليومية البسيطة إلا بعد مرور أسبوعين على الولادة القيصرية. وأسبوع على الولادة الطبيعية  على الأقل  ولا يجب حمل الأشياء الثقيلة وحاولي دائماً طلب العون من زوجك والأصدقاء والمقربين .

9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام
9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام

7-قللي من تناول الدهون والسكريات واهتمي بتناول البروتينات والخضروات والفواكة والأطعمة الصحية التي تساعد على إعادة حالتك الصحية .

8-انتبهي دائماً إلى استعمال فوط صحية ذات ملمس قطني حتى لا تسبب الالتهاب ويفضل استخدام الفئة الطويلة السميكة خاصة بعد الولادة مباشرة لأن النزيف قد يكون قويًا.وهناك بعض الأنواع مخصصة لفترة النفاس ويمكن شرائها بكل سهولة ،واهتمي بنظافة منطقة المهبلواستخدام المنظفات المناسبة لها والابتعاد عن الصابون مع مراعاة تغير الفوط الصحية بشكل مستمر حتى لا تتكاثر البكتريا بتلك المنطقة وتسبب رائحة كريهة .

9- أكثري من تناول العصائر والسوائل بعد الولادة فهذا يساعدك بشكل كبير إدار الحليب لمولودك الصغير واستعادة صحتك بفترة النفاس .

وينصح دائماً بمراعاه بعض الأعراض المرضية التي قد تصيبك في فترة النفاس وتشكل علامة خطر ومنها ارتفاع درجة الحرارة ، شعور بألم شديد في منطقة الجرح ، صداع وإعياء شديد وتسارع نبضات القلب يفضل زيارة الطبيب فوراً حتى لا تصابي بحمى النفاس .

9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام
9 نصائح لمرور فترة النفاس بسلام

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله