أسباب انقطاع الطمث في سن مبكر

أسباب انقطاع الطمث في سن مبكر

قد يمثل انقطاع الطمث للنساء مشكلة كبيرة فعلى الرغم من أن الدورة الشهرية تسبب الكثير من المتاعب والمعاناه إلا أن الطمث له العديد من الفوائد التي قد يغفلها العديد من النساء فالطمث يساهم بشكل كبير في ترسيخ الكالسيوم بالعظام ويعمل الطمث على تجديد خلاياالدم وتساهم الهرمونات التي تتسبب في وجود الطمث على منع حدوث النوبات القلبية إلى جانب أن معدل نزول وحدوث الدورة الشهرية يحدد مدى حالتك الصحية . لذا فإن انقطاع الطمث في سن مبكرة يمثل قلق وخطورة بعض الشئ على صحة المرأة .فما هى الأسباب وراء هذا الأنقطاع .

أسباب انقطاع الطمث في سن مبكرة :

الجراحات النسائية :

غالباً ما تتعرض بعض النساء إلى حدوث عمليات جراحية بمنطقة الرحم بما يشكل عائق كبير في عمل الرحم بشكل جيد ومع الوقت يتسبب في انقطاع الطمث لإنها تساهم بشكل كبير في خفض كمية  هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم. كما يمكن أن يحدث انقطاع الطمث المبكر أيضًا كأثر جانبي لدى النساء اللاتي يعانين من جراحة سرطان عنق الرحم أو جراحة الحوض. إزالة كل من المبيضين (استئصال المبيض الثنائي) يسبب انقطاع الطمث الفوري.

وقد غردت د. دلال أسامة الكاظمي عضو هيئة تدريس في جامعة الكويت من قسم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الحياتية

أمراض المناعة :

تساهم الامراض المناعية بشكل كبير في انقطاع الطمث المبكر وهى تحدث نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي،بالتالي بدلاً من أن يقوم الجهاز بمهاجمة الأمراض التي تصيب الجسم، فإنه يهاجم الأنسجة الداخلية، ويمكن أن يقوم بتكوين أجسام مضادة للمبيض، وعندها يحدث انقطاع الطمث  فلا يستطيع التمييز بين الفيروسات الخارجية التي تصيبه، ووظائف الأعضاء الداخلية والطبيعية في الجسم.

ومن أشهر الامراض المناعية التي تهاجم الجسم وتتسبب في انقطاع الطمث المبكر هى الذئبة الحمراء، ويعتبر الالتهاب الناتج عنها يؤثر على العديد من المناطق فى الجسم، مثل الرئتين والقلب والمفاصل والجلد والكلى والدماغ، وهى أكثر انتشارا عند النساء.

وقد أشارت العديد من الدراسات أن نسبة إصابة النساء بأمراض المناعة تبلغ نسبة تتجاوز 85% من مجموع المصابين بهذه الأمراض. وتتركز الإصابة في عمر الخصوبة والإنجاب. وغالباً ما يكون من عائلات لها سابقة إصابة بهذا النوع من الأمراض.إلى جانب أن الأفراد المعرضون لأنواع معينة من المحفزات الكيميائية وبعض أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية.

الأدوية التي تعمل على خفض هرمون الأستروجين : 

هناك بعض الأدوية التي تضطر بعض النساء على تناولها وغالباً لخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي فتعمل على خفض هرمون الأستروجين وأيضاً يعمل على انقطاع الطمث في سن مبكرة .

عيوب في الصفات الوراثية :

هناك بعض الفتيات يولدن بكروموسوم غير مكتمل. لدى النساء المصابات بمتلازمة تيرنر مبيضان لا يعملان بشكل صحيح. هذا غالبا ما يؤدي إلى دخول انقطاع الطمث المبكر  قبل الأوان.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض التي تسبق أنقطاع الطمث ومنها  يبدأ الجسم بالانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث. حيث تتشكل من السنوات التي تؤدي إلى انقطاع الطمث في أي مرحلة بين سنتين إلى ثماني سنوات بالإضافة إلى السنة الأولى بعد حيضك الأخير. لا سبيل لتنبؤ كم من الوقت ستدوم وكم سيلزمك من الوقت لتعبري هذه المرحلة. إنها جزء طبيعي من التقدم في السن الذي يشير إلى نهاية سنوات الإنجاب.

كما قد تصاب بعض النساء بفقد الاهتمام بالأنشطة التي تجلب لهن السعادة أثناء الشعور بالحزن والضغط العصبي، وفي هذا الصدد، يصعب الألم وعدم الراحة من استمتاع المرأة بالممارسة الجنسية، كما أن انخفاض الدافع الجنسي أو عدم القدرة على الاستمتاع بالممارسة الجنسية يمكن أن يؤدوا إلى فقدان الثقة بالنفس والألفة.

أسباب انقطاع الطمث في سن مبكرة
أسباب انقطاع الطمث في سن مبكرة

كيف تحمي نفسك من انقطاع الطمث المبكر :

الحفاظ على وزن صحي. ممارسة الرياضة بانتظام، والتى تجعلك أكثر صحة وتمنع السمنة.تناول الأطعمة الطبيعية والصحية قدر الإمكان وتجنب الأطعمة المصنعة.استخدام منتجات العناية بالبشرة الطبيعية الخالية من الهرمونات.

وننصحك عزيزتي أن تهتمي بصحتك جيداً ولا تهدرى وقتك بالإهتمام الزائد بالأعمال المنزلية واليومية ورعاية الأطفال فإن نفسك لها حق عليكي فكلما اهتتمتي بها كلما نعمتتي بصحة جيدة خاصة وكما ذكرنا أن للطمث فوائد كبيرة على صحة المرأة .

فيديو مقترح عن أسباب انقطاع الطمث بسن مبكرة :

 إقرا أيضا:

عصائر طبيعية للتخلص من الآم الدورة الشهرية 

طريقة علاج نزيف الدورة الشهرية 

7  أسباب قوية لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله