أطعمة تحمي من الإصابة بسرطان الثدي

أطعمة تحمي من الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء والرجال، ولكنه يصيب النساء بالتحديد بنسبة أكبر من الرجال، وقد أكدت الدراسات الطبية أن النظام الغذائي يؤثر على الإصابة بمرض السرطان، كما أن إتباع نظام غذائي صحي يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، كما يعمل على محاربة انتشار المرض بالجسم.
وفيما يلي سنتعرف على الأطعمة التي قي من الإصابة بسرطان الثدي.

1- المشروم “عيش الغراب”:
يحتوي عيش الغراب أو المشروم على مواد مضادة للأكسدة والتي تقاوم الإصابة بالسرطان، وقد أثبتت أبحاث أجريت عام 2010 أن النساء اللاتي يتناولن المشروم، هم أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، لذا ينصح بإضافة المشروم إلى الأطعمة يومياً ، فيمكن إضافته إلى البيض المخفوق، اللحم المفروم، البرجر وغيرهم من الأطعمة التي يضيف لها المشروم مذاق لذيذ إلى جانب الفائدة الكبيرة للمشروم.

2- القرنبيط
يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من مادة Sulforaphane ، وهي مادة مضادة للأكسدة ، حيث تعمل على تثبيط إنزيم نمو سرطان الثدي، وبالتالي فهو يحارب ظهور الخلايا السرطانية، كما يمنع نموها وانتشارها بالجسم.

3- الرمان
يعمل الرمان على تحسين صحة القلب، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة بنسة كبيرة، كما أنه يحارب نمو الخلايا السرطانية ، ينصح بتناول عصير الرمان يومياً بمعدل كوب واحد فقط ، وذلك نظراً لنسبة السكر به ، كما يمكن تناول نصف حبة رمان للحصول على الفائدة المطلوبة.

4- العدس
يحتوي العدس على حمض الفوليك بالإضافة إلى العناصر الغذاية الأخرى التي تساعد على الحماية من الإصابة بمرض سرطان الثدي، لذا ينصح بتناول جرعات مناسبة من البقوليات والتي تتضمن العدس والفاصوليا.

5- الجوز
ينصح بتناول وجبات خفيفة من الجوز بمعدل قبضة من الجوز كوجبة سناك، فهو يعمل على وقف نمو سرطان الثدي، حيث يحتوي الجوز على أحماض الأأوميغا 3 ومضادات الاكسدة وإسترول نباتي وجميع تلك العناصر هامة لتبطئ عملية نمو الخلايا السرطانية.

6- التوت
يحتوي التوت على مادة Pterostilbene ، وهي تساعد على وقف نمو أورام السرطان بالثدي، فهي تحارب نمو الخلايا السرطانية، وينصح بتناول التوت الطازج وتجنب تناول التوت المجمد لأنه لا يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان.

7- السبانخ
تعتبر السبانخ مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسة 40%، كما أنها تحتوي على فيتامين ب وهو ضروري لمنع انقسام الخلايا، كما أنه يمنع تغير الحمض النووي الذي قد يسبب الإصابة بسرطان الثدي.

8- البيض
يحتوي البيض على مادة الكولين التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذا ينصح بتناول البيض بمعدل 425 ملغرام ، كما أنه توجد مصادر أخرى لمادة الكولين مثل الأسماك والدواجن والقرنبيط والقمح.

9- سمك السالمون
يحتوي السالمون على نسبة كبيرة من فيتامين دالذي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية، كما يحتوي السالمون على حمض الدوكوساهيكسانويك وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، مما يساعد على قتل خلايا سرطان الثدي ووقف انتشارها في أنحاء الجسم.

10- الخبز المصنوع من الشعير
ينصح بتناول كمية مناسبة من الشعير والحبوب الكاملة، لأنها تساعد على التقليل من خطر الأإصابة بسرطان الثدي.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله