أفضل 10 نصائح للعناية بالبشرة والشعر بعد الولادة

أفضل 10 نصائح للعناية بالبشرة والشعر بعد الولادة

قد تحدث بعض التغييرات على البشرة والشعر بعد الحمل، وغالباً ما تكون تلك التغيرات مؤقتة وتعود إلى طبيعتها من تلقاء نفسها، ومن اللافت في الأمر أن العناية بالنفس بعد الحمل تصبح آخر الأولويات عندما يصبح الطفل مركز الاهتمام الأول، وفي فترة ما بعد الولادة يمر الشعر والجلد بالعديد من التغييرات، فبعض النساء يعانين من حب الشباب والتصبغات وظهور علامات التمدد والهالات السوداء وتساقط الشعر.

ومع ولادة الطفل تقضي الأم معظم أوقاتها لتقديم الرعاية اللازمة له مع عدم وجود وقت كافٍ لنفسها، ولكن عليكِ محاولة تخصيص 10 دقائق من وقتك للحفاظ على بشرتك وشعرك، اكتشفي معنا دليل العناية بالبشرة والشعر بعد الحمل.

تغييرات تحدث في البشرة والشعر بعد الحمل

العناية بالبشرة بعد الولادة:

1- حب الشباب

تأكدي من تنظيف وجهك باستخدام منظف مناسب مرتين يومياً، مع وضع مرطب خفيف خالي من الزيوت في الصباح والمساء. ويمكنك تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع، ومع الحرص على استخدام منتجات طبيعية مثل جل الألوفيرا.

2- التصبغات

سوف تختفي البقع الداكنة على وجهك بعد مرور سنة على الولادة، ولضمان عدم تفاقم التصبغ أو الإصابة ببقع جديدة تأكدي من استخدام واق الشمس يومياً. إذا بقيت في المنزل خلال النهار، استخدمي واق االشمس مع عامل حماية من الشمس 15 SPF ، وإذا كنت تميلين إلى الخروج لأكثر من 10 دقائق استخدمي 30 SPF أو 50 SPF   مع تغطية كامل بشرتك قدر الإمكان.

3- الهالات السوداء وانتفاخ العينين

تأكدي من تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، مع الحصول على نظام غذائي صحي. أفضل طريقة للحصول على قسط من الراحة هو النوم وقت غفوة الطفل، ولا تنسي وضع كريم مخصص لتخفيف الهالات السوداء وانتفاخ العينين بعد استشارة الطبيب.

4- علامات التمدد

حاولى تجب ظهور علامات التمدد، لذلك بمجرد معرفتك أنك حامل ابدئي باستخدام مرطب غني بزيت الزيتون أو كريم مقاوم لعلامات التمدد، مع التركيز على مناطق الثديين والبطن.

وإذا ظهرت علامات التمدد بعد الولادة استخدمي كريم مضاد للتمدد على المناطق المصابة. ومن أهم الحلول الرئيسية للحد من علامات التمدد هو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً ثم البدء بالتمارين الرياضية مثل المشي السريع أو اليوجا لمساعدتك على تقليل علامات التمدد.

العناية بالشعر بعد الولادة

1- تساقط الشعر

أحد أكثر المشاكل شيوعاً التي ستلاحقك بعد مرور 3 أشهر على الولادة ، حيث ان ارتفاع مستوى الهرمونات اثناء الحمل يجعل الشعر صحي وتتباطأ عملية التساقط، ولكن سرعان ما يعود مستوى الهرمون إلى طبيعته بعد الولادة وتستأنف دورة الشعر العادية. ومع ذلك لا داعي للقلق حيث أن تساقط الشعر هذا مؤقت وسوف يعود الشعر إلى طبيعته خلال 6 إلى 12 شهر بعد الولادة.

2- حب الشباب

يسبب الحمل ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون مما يجعل البشرة دهنية بشكل مفرط، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب بعد الحمل بسبب التغييرات الطارئة في الهرمونات حتى إذا كانت بشرتك صافية طوال فترة الحمل.

3- التصبغات

تحدث التصبغات أو البقع الداكنة على الجلد بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين والبروجستيرون خلال فترة الحمل، وستختفي تلك التصبغات تدريجياً بعد الولادة.

4- الهالات السوداء وانتفاخ العيون

تحدث هذه الحالات بسبب تغييرات في مستويات الهرمون وقلة النوم بعد إنجاب الطفل، فتميل عينيك إلى إظهار التعب الذي يعاني منه جسمك على هيئة هالات سوداء وعيون منتفخة.

 

5- علامات التمدد

تعد علامات التمدد من الأمور التي يصعب التخلص منها، وهي تحدث بسبب شد الجلد كما يوضح اسمها، وتظهر تلك العلامات عادة في الثديين والمعدة والأرداف والفخذين وخلف منطقة الركبتين.

 

كيفية التخلص من مشاكل البشرة والشعر بعد الولادة 

العناية بالشعر بعد الولادة:

يمكنك السيطرة على مشكلة فقدان الشعر من خلال إتباع بعض النصائح البسيطة التي ستضمن لك الحفاظ على حيوية الشعر:

1- تناول طعام صحي:

تأكدي من الحصول على نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي يساعد على تقوية الجذور، منها الفراولة والتفاح والخوخ.

2- نظافة فروة الرأس والشعر :

تشطف فروة الرأس مع شامبو لطيف لمكافحة فقدان الشعر.

3- تجنب سحب وربط الشعر :

امتنعي عن إبقاء شعرك مربوط بإحكام شديد لأن ذلك سيؤدي إلى إجهاد فروة الرأس ويجعل شعرك يتساقط بسهولة.

4- مكملات الفيتامينات:

سيحتاج جسمك بعد الحمل إلى بعض المكملات الغذائية لمساعدتك على استعادة قوتك، لذا تأكدي من تناول الفيتامينات مثل فيتامين (ب) و (ج) بانتظام للحفاظ على صحة الشعر.

5- تجنبي العلاجات الكيميائية:

ابتعدي عن العلاجات الكيميائية للشعر مثل الكيرياتين والبروتين لأنها تسبب تساقط الشعر.

6- قص الشعر :

إذا كنت تعانين من تساقط الكثير من الشعر، توجهي لقصه مما يجعل شعرك أكثر كثافة ويرفع معنوياتك.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله