أهمية المحلب لتطويل الشعر

أهمية المحلب لتطويل الشعر

تطويل الشعر أمر هام جداً للعديد من النساء وتستخدم كافة الطرق التي تساعدها في تطويل الشعر سواء كانت زيوت طبيعية أو ماسكات لتطويل الشعر ولكننا اليوم احضرنا لك شئ مختلف وهو المحلب فما هو ومما يتكون وكيف يمكن استخدامه لتطويل الشعر.

المحلب لتطويل الشعر :

يعرف المحلب على أنه الكرز البري يتم زراعته في دول أوروبا أهمها فرنسا وبلجيكا وألمانيا وتركيا وغيرها من الدول ، والمحلب له العديد من الاستخدامات حيث يستخدم في تطعيم اللوزيات مثل أشجار اللوز وأشجار الكرز، يعتبر المحلب محفزاً لعمل الجهاز التنفسي، ومحسناً لعملية الهضم عند تناوله بكميات قليلة، كما يعد مضاداً للاتهابات. يعتبر المحلب نبتة قوية، ولهذا يستخدم لمكافحة الأمراض في الشتاء.وللمحلب أنواع عديدة منها الكرز الحامض والحلو والبرقوق، الخوخ والمشمش .ويستخدم المحلب كجذور لزراعة أنواع مختلفه من النباتات .ولكن ما هي أهمية المحلب لتطويل الشعر .

أهمية المحلب لتطويل الشعر :

يعمل المحلب على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، يساعد المحلب على تطويل الشعر بصورة ملحوظة  وحمايته من التقصف والتساقط ، كما ينعم الشعر ويجعله مفرودا ناعما ولامعا وحيويا .يعطر المحلب الشعر بشكل كبير فهو يمنحة رائحة ذكية ورائعة .يفيد في لمعان للشعر وإكسابه رائحة جميلة .

وذلك عن طريق:غلى كوب من الماء ونضع فيه مسحوق المحلب مقدار من فنجان القهوة .يسكب هذا المزيج على الشعر ويدلك الشعر به ويترك لمدة يوم كامل.ثم يغسل الشعر جيداً وتكرر هذه العملية مرتين كل اسبوع للحصول على نتائج مذهلة.

ماسكات المحلب الطبيعية لتطويل الشعر :

1- المحلب المطحون مع الزبادي :

احضري علبة كاملة من الزبادي ،ملعقة كبيرة من المحلب المطحون.

يخلط المحلب مع الزبادي في وعاء نظيف حى يصبح الخليط متماسك يمكن فرده على الشعر .يترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات .يغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا. وذلك لأن الزبادي مع المحلب يقوم بعمل رائع يفيد الشعر بشكل كبير فالزيادي يزيد من فاعلية المحلب في ترطيب الشعر وتغذيته من الجذور فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الشعر .

2-الحناء مع المحلب :

احضري ملعقتين من المحلب المطحون،ملعقتين من الحناء الشعر . كمية من الماء تكفي للحصول على عجين ،يوضع المحلب على الحنة ويخلط جيدا ثم توضع كمية مناسبة من الماء تكفي للحصول على عجين يفرد على الشعر.

وهذا الماسك رائع جداً لتطويل الشعر وذلك لأن الحناء تغذي فروة الرأس وتكسبه الحيوية والقوة واللمعان. تعادل الحموضة في فروة الرأس. تزيد من كثافة الشعر. تمنع ظهور الشعر الأبيض في الرأس. تقلل من تساقط الشعر.

أهمية المحلب لتطويل الشعر
أهمية المحلب لتطويل الشعر

3-زيت الزيتون مع المحلب :

توضع ملعقة كبيرة من المحلب مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون حتى يتكون خليط متجانس يمكن فرده،يوضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة . يغسل الشعر بالماء الفاتر، تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

4- زيت جوز الهند مع المحلب :

فزيت جوز الهند يحتوى على العديد من المركبات الكيميائية التي تعمل على تطهير فروة الرأس وبالتالى تحفيز بصيلات الشعر على النمو فحينما يستخدم مع المحلب فبالتأكيد سوف تحصلين على نتائج مذهلة لتطويل الشعر ويمكنك استخدام ذلك عن طريق .

إضافة زيت جوز الهند في وعاء متوسط ثم يضاف إليه المحلب المطحون تخلط المكونات جيدا وتوضع في زجاجة نظيفة . يوضع الخليط على الشعر وتدلك به فروة الرأس برفق تغطى فروة الرأس بكيس بلاستيكي ويترك لمدة أربع ساعات كاملة.   تكرر هذه الخلطة مرة كل أسبوع للحصول على نتائج مرضية

فوائد المحلب الصحية :

1-يعد المحلب مسكن للمغص الكلوي كما أنه يستخدم في تفتيت و اذابة حصوات الكلى و يعزز عمل الكلى لاخراج السموم كما أنه يفيد في حالات انحباس سوائل الجسم حيث أنه مدر للبول و يستخدم أيضا في علاج مرض النقرس.

2-يستخدم للبشرة في علاج الحساسية و أزالة الكلف خاصة بعد الحمل و الولادة و النمش و تفتيح البشرة و علاجها من اثار الشمس

3-إذا كان هناك اضطراب للدورة الشهرية فاليك الحل الطبيعي في تناول بذور المحلب أو مشروب المحلب حيث يعمل المحلب على تسهيل الدورة و تنضيف الرحم و كمسكن لتجنب الام المرافق أثناء الدورة الشهرية.

4- يفيد المحلب في علاج حالات الأنيميا و فقر الدم وللراغبين في زيادة الوزن ومنشط عام للجسم كما يستخدم لتعزيز اجهزة الجسم مثل الكبد و الطحال و القلب .

 

فيديو مقترح لاستخدام المحلب للشعر :

 

إقرأ أيضاً :

زيوت طبيعية لتطويل الشعر 

طريقة استخدام الجزر لتطويل الشعر 

فوائد بذور الكتان لتطويل الشعر 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله