إتيكيت زيارة المقاهي واستخدام الإنترنت المجاني

إتيكيت زيارة المقاهي واستخدام الإنترنت المجاني

مجلة شباب 20

الإتيكيت يجب أن يرافقك في كل مكان وينظم جميع تصرفاتك خاصة في الأماكن العامة أو عند التواجد مع مجموعة أشكال، فكل حركة أو كلمة أو تصرف بسيط يمكن أن يساهم في الحكم عليك أو تكوين صورة عن شخصيتك، أو يمكنه أيضاً أن يتسبب بالأذى للآخرين.. ولتفادي الوقوع في الأخطاء، عليك أن تتقن فن وقواعد التصرف في المقاهي، وإتيكيت استخدام الإنترنت المجاني المتاح للجميع في الأماكن العامة.

1- عندما تستخدم جهاز الكمبيوتر في مكان عام أو في وجود أشخاص آخرين حولك، فعليك أن تتأكد من أن الجهاز لن يصدر أصوات مزعجة، أي تذكر أن تكتم الصوت أو أن تستخدم السماعات الشخصية، وهكذا ستتمكن من سماع الموسيقى أو متابعة مقطع فيديو دون أن تزعج غيرك.

2- رغم أنك تتمتع بخصوصية لا يُسمح للآخرين تجاوزها، فمع ذلك ينبغي ألا تظهر على شاشة الكمبيوتر صوراً مؤذية أو مثيرة للجدل، أو صوراً شخصية لك أو لعائلتك، لأنه من المحتمل أن ينظر أحدهم لشاشة الجهاز بالصدفة أو للتطفل، فيجب أخذ الحذر وتجنب أن يرى صوراً شخصية أو محرجة.

3- عندما تجلس في مقهى، فعليك أن تأخذ الحيز الذي يناسبك، فلا تجلس على طاولة كبيرة تضم عدداً من الكراسي في الوقت الذي ستجلس فيه لوحدك، وكذلك عليك أن تحترم راحة الآخرين فلا تزعجهم برنين هاتفك المتكرر أو محادثاتك الهاتفية، خاصة إذا كان المقهى من النوع الهادئ. فعليك أن تتأكد من أن هاتفك على وضعية “الصامت” أو الصوت المنخفض، وكذلك من الأفضل أن تتلقى مكالماتك خارجاً حتى لا تزعج من حولك.

4- في حال كنت تستخدم الإنترنت المجاني المتاح في المقهى أو في مكان عام، فتذكر أنك تستفيد من خدمة مقدمة للجميع وليس لك وحدك، فليس من حقك أن تستغلها في تحميل ملفات وبرامج بأحجام كبيرة، لأن ذلك سيؤثر على سرعة الإنترنت وسيقلل من استفادة الآخرين منه، اكتفي فقط باستخدامه للأمور العادية والضرورية مثل تصفح المواقع أو تفقّد البريد الإلكتروني.

5- إذا أردت أن تستخدم وصلات الكهرباء خلال تواجدك في المقهى، فعليك أولاً أن تستأذن من الشخص المسؤول، خاصة إذا كنت تحتاج لاستعمال الوصلات ذات الاستخدامات المتعددة، فالمدير أو المسؤول سيقرر إن كانت طاقة المقهى تتحمل استخدام مثل هذه الوصلات أو إن كانت ستؤثر على عمل الأجهزة الكهربائية الأخرى.

6- عليك أن تطلب شيئاً تشربه أو تأكله خلال تواجدك في المقهى، حتى وإن كان سبب زيارتك هو استخدام الإنترنت فقط، فمن غير اللائق أن تستخدم خدمة مجانية يقدمها لك المكان دون أن تقدم مقابل، ولذلك كن لبقاً واطلب على الأقل كوباً من القهوة أو العصير، ولا تنسى أن تقدم البقشيش الإضافي عند دفع الحساب، كنوع من الشكر على الخدمات والاستقبال.

مقالات ذات صله