إتيكيت يجب اتباعه في غرف تبديل الملابس

إتيكيت يجب اتباعه في غرف تبديل الملابس

مجلة شباب 20

لا يحب أحد أن يشتري قطعة من الملابس قبل أن يجربها ويتأكد أن قياساتها صحيحة ومناسبة، ولهذا السبب وُجدت غرف تبديل الملابس في معظم محلات الملابس سواء الكبيرة أو الصغيرة. لكن يجب أن نتذكر دائماً، أن غرف تبديل الملابس تندرج ضمن الأماكن العامة المتاحة للجميع، وذلك يعني أن هناك إتيكيت وقواعد يجب الالتزام بها عند استخدام هذه الغرف، لتجنب التسبب بمشاكل أو مضايقات للآخرين. تعرّف على إتيكيت استخدام غرف تبديل الملابس من خلال القواعد التالية:

1- غرفة تبديل الملابس مصممة لإرضاء جميع الزبائن ومساعدتهم، لكنها ليست محجوزة بأسمائهم. ولذلك يجب أن يتذكر كل شخص يستخدم هذه الغرف أن عليه إفساح المجال أمام الزبائن الآخرين لاستخدامها، وعدم حجز أو احتكار غرفة التبديل لوقت طويل أو زائد عن الحاجة، كما ينبغي عدم حجز الغرفة بأي طريقة خلال وقت التجول داخل المحل. فمجرد الخروج من الغرفة يعني أنها أصبحت متاحة لاستخدام الآخرين ولا يعني بالضرورة أنه من حقك العودة إليها لاحقاً.

2- من باب الحسّ بالمسؤولية الاجتماعية واللباقة، يُلزمك الاتيكيت بضرورة ترتيب غرفة الملابس قبل الخروج منها، وذلك برفع الملابس عن الأرض ونزع كل الملابس المعلّقة التي قمت بتجربتها ولم تناسبك، ومن الأمور الأكثر لباقة أن تعيد ترتيب الملابس لشكلها الطبيعي من باب احترام العاملين ومساعدتهم وإشعارهم بأنك مسؤول عن التغيير الجديد.

3- إذا كنت تقف خارج الغرف وتنتظر دورك، فغير مسموح لك أن تتجول بالنظر داخل الغرف عندما يقوم من بداخلها بفتحها بغرض تبديل قطعة أو دعوة شخص مقرب لرؤيتها، كما أنه من غير اللائق التركيز مع الشخص في الغرفة المجاورة ومحاولة رؤية القطعة التي ينوي تجربتها، وبشكل عام فإن التحديق في الأشخاص الغرباء في الأماكن العامة أو الضيقة لغرف تبديل الملابس يعتبر من الأمور غير اللائقة.

4- من أهمّ القواعد العامة المتعلّقة بإتيكيت غرف الملابس، الالتزام بإغلاق الباب، عدم ترك الأغراض الخاصّة والخروج من الغرفة أو عدم ترك أي قطعة من الملابس والعودة للسؤال عنها لاحقاً.

5- إذا كان المحل يفرض قواعد عامة لاستخدام غرف تبديل الملابس مثل منع التصوير أو منع قياس أكثر من عدد معين من القطع، فيجب الالتزام بهذه القواعد واحترامها منعاً للإحراج أو التعرض لموقف مسيء أو التسبب بمشكلة.

مقالات ذات صله