ابراهيم الجمال:السلة المصرية مظلومة

ابراهيم الجمال:السلة المصرية مظلومة
إبراهيم الجمال ساحر كرة السلة المصرية،  نموذج  للرياضي المجتهد الذي بدأ مشواره من الصفر.. فمن نادي «دسوق» المغمور شق طريقه وصولاً إلى النادي الأهلي ومنتخب مصر، محققاً البطولات والإنجازات، التي لم يعكر صفوها سوى شعوره بعدم الاهتمام الرسمي والإعلامي بهذه الرياضة.

 

ما أبرز المحطات في مشوارك مع كرة السلة؟

التحقت في صغري بنادي «دسوق» للعب كرة القدم التي مارستها بالفعل، لكن بسبب طول قامتي الواضح، اقترح علي عدد من المسئولين في النادي الانضمام لفريق كرة السلة، وقد كان، وظللت في نادي دسوق حتى سن 16 عاماً، لأنتقل بعدها إلى النادي الأولمبي السكندري لمدة عام واحد، وحققت معه إنجازات عديدة، ثم عدت لفريق «دسوق» مرة أخرى، واستطعت قيادة الفريق إلى الدوري الممتاز في مصر للمرة الأولى في تاريخه، لأنتقل إلى النادي الأهلي وعمري 18 عاماً، ثم انضممت بعدها لمنتخب مصر.

ما أهم الإنجازات التي حققتها مع النادي الأهلي ومنتخب مصر؟

حققت مع الأهلي فوزاً ثميناً بالدوري العام المصري في العام 2007 بعد عام من انضمامي للفريق، بعد أن غاب الدوري عن «القلعة الحمراء» لمدة 11 عاماً، كما حققنا اللقب نفسه مرة ثانية في العام 2012، إضافة إلى الفوز 4 مرات بكأس مصر. وحققت مع المنتخب المصري عدة بطولات عربية، وبرونزية إفريقيا، كما تأهلنا لكأس العالم بعد غياب دام 20 عاماً.

ماذا عن اختيارك كأفضل لاعب في منتخب مصر بكأس العالم؟

يختار «فيبا»، الاتحاد الدولي لكرة السلة، في نهاية كل بطولة عالمية 24 لاعباً من 24 منتخباً مشاركاً في البطولة، كأفضل لاعبين، وتم اختياري من ضمن هؤلاء الـ 24 لاعباً ممثلاً لمنتخب مصر، وهذا إنجاز يتمناه أي لاعب سلة في العالم.

ما هي أهم مباراة شاركت فيها في كأس العالم الأخيرة؟

لعب المنتخب المصري في تلك البطولة 5 مباريات، وأعتقد أن مباراتنا مع إسبانيا كانت الأهم بالنسبة لي، لأن الإسبان أبطال العالم في هذه الرياضة لسنوات، وكان أدائي في المبارة جيداً.

Binder1_Page_106_Image_0003

كيف وصلت إلى هذا المستوى؟

الاجتهاد في التدريب أحد أهم العوامل المطلوبة للوصول لقائمة لاعبي منتخب مصر، لذا كنت أتدرب بمفردي صباحاً تدريباً استثنائياً، كما أقوم بتدريبات بدنية منفصلة عن تدريبات الفريق، حيث كنت أتجه صباح كل يوم للنادي الرياضي لمدة ساعة ونصف الساعة، وأمارس الركض لمدة ساعة، ثم ألتحق بتدريبات الفريق مساء لنتدرب لمدة خمس أو ست ساعات يومياً.

هل جاءتك أي عروض احتراف في الخارج؟

نعم .. جاءتني عروض من الإمارات وقطر وطلبني أكثر من ناد أوروبي للاختبار، ولم أفاضل بين هذه العروض حتى الآن، وأنتظر فرصاً أفضل.

من وجهة نظرك.. هل يوجد اهتمام كاف بكرة السلة من الاتحاد والأندية في مصر؟

لا يوجد أي اهتمام من أي طرف! فلا نحظى بواحد في المئة من الاهتمام بكرة القدم، فلاعب السلة عندما يشارك مع المنتخب الوطني لا يحصل على أي مقابل، وأنا أشارك مع المنتخب حباً لهذه الرياضة، كما لا نشارك في معسكرات تدريب إلا نادراً، وتكون المعسكرات عبارة عن دعوات من دول أخرى، ووزارة الرياضة تدعم اللعبة بمبالغ ضئيلة لا تكفي أي متطلبات.

وماذا عن الإعلام؟

تجاهل تام! فهو لا يهتم بنا أو بإنجازاتنا مطلقاً.

وهل تم تكريمك لإنجازك الأخير  من أي جهة؟

لم يحدث أي تكريم من أي جهة، ولم أحصل على أي مكافأة أو تقدير من أي نوع!

 

ما هي مهنتك الأخرى أو مصدر دخلك بخلاف رياضة كرة السلة؟

أنا لاعب محترف متفرغ تماماً لكرة السلة، لكن أفكر في إنشاء مشروع صغير بعد الاعتزال يكون مناسباً لمجال دراستي، حيث درست التجارة.

وما طموحك؟

أسعى مع منتخب مصر لأن نكون الفريق الممثل لإفريقيا في أولمبياد البرازيل، وأتمنى تحقيق ميدالية في هذه البطولة، كما أتمنى الحصول على لقب بطولة الدوري مع النادي الأهلي هذا العام.

نشر موقع الاتحاد الدولي فيديو يتضمن ملخصاً لأهم وأجمل لمسات ورميات إبراهيم الجمال في بطولة كأس العالم الأخيرة، والتي سجل فيها 66 نقطة بمعدل 13.2 نقطة في المباراة الواحدة، وبلغ معدل نجاحه في تسديد الرميات الثلاثية 28.6 %..

في كأس العالم

نشر موقع الاتحاد الدولي فيديو يتضمن ملخصاً لأهم وأجمل لمسات ورميات إبراهيم الجمال في بطولة كأس العالم الأخيرة، والتي سجل فيها 66 نقطة بمعدل 13.2 نقطة في المباراة الواحدة، وبلغ معدل نجاحه في تسديد الرميات الثلاثية 28.6 %، بعدما سجل 8 رميات من إجمالي 28 محاولة، وكان قد سجل 16 رمية ثنائية من إجمالي 37 محاولة. الجمال سجل 10 رميات حرة من إجمالي 12 وصنع 17 هدفاً لصالح الفريق، كما تمكن من استعادة الكرة على المستويين الهجومي والدفاعي Turnover 13 مرة خلال خمس مباريات، وارتكب 10 أخطاء شخصية كما أوقف رمية واحدة من المنافس، وقطع 6 تمريرات.

 

 

مقالات ذات صله