احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر

احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر

الصداع النصفي يتسبب في الاصابة بمضاعفات سلبية على الصحة وخصوصا المعدة ، ولكن يمكن تجنب الأطعمة التي قد تسبب الصداع النصفي، أو تناولها بطريقة معتدلة .

أطعمة تسبب الصداع النصفي :

1-الأفوكادو والموز :

يحتوي الموز والأفوكادو  على العديد من الفوائد الصحية ، ولكن الثمار الناضجة منهما قد تحتوي على نسب عالية من التيرامين والذي قد يؤدي إلى الاصابة بداء الشقيقة، والتيرامين عبارة عن حمض أميني يمكن هضمه بدون مشكلة.ومن الجدير بالذكر أن الموز والأفوكادو قد يعملان بمثابة محفزات الصداع بسبب وجود كميات كبيرة من التيرامين .

2-سكر الاسبارتام :

على الرغم من أن اللجنة الاستشارية للنصائح الغذائية أعلنت أنه لا ضرر من استخدام الأسبارتام إلا أنه قد وردت العديد من الشكاوى بخصوص بعض الأعراض الجانبية التي قد يسببها الأسبارتام مثل الدوخة وعدم القدرة على التركيز والصداع ، ولذلك لا يجب أن تزيد جرعة الاسبارتيم اليومية عن  50 مللي جرام يومياً .

ومن المعروف عن سكر الاسبارتام أنه محلي ذات سعرات حرارية قليلة ، يستخدمه الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية لتقليل الوزن .

احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر
احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر

3- النودلز والأطعمة الصينية :

تحتوي العديد من الأطعمة الصينية على نسب كبيرة من  ملح غلوتامات أحادية الصوديوم والذي يستخدم كمادة منكهة للطعام ، وكلما زادت الكمية المستخدمة من هذه المادة كلما زادت نسبة الاصابة بالصداع ، لأن يسبب انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الرأس، وقد يتواجد هذا الملح في الحساء المعلب والأطعمة المجمدة .

4-بعض أنواع من اللحوم :

تحتوي بعض اللحوم البيضاء  مثل الديك الرومي على كميات كبيرة من التيرامين و النترات والنتريت والتي تزيد من تدفق الدماء إلى الدماغ ما يسبب الاصابة بالصداع الشديد في جانبي الرأس .

5-الجبن القديمة :

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الجبن المعتق ، وذلك لأن طعمه يكون أفضل ، ولكن الجبن المعتق يحتوي على نسب عالية من  التيرامين ، كما أن الجبن الزرقاء والبري و الشيدر والفيتا و الموزاريلا والبارميزان والجبن السويسري تحتوي على نسبة عالية من التيرامين الذي يسبب الصداع النصفي.

احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر
احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر

6-المثلجات :

قد يؤدي تناول الأطعمة المثلجة إلى الاصابة بالصداع النصفي ولكن هذا الألم قد يقل أو ينحسر بعد دقيقتين او ثلاثة ؛ وذلك لأن وصول الأطعمة الباردة إلى الحلق يسبب انقباض الأوعية الدموي الموجودة حول الرأس لا إراديا ما يسبب الشعور بالصداع

طرق الوقاية من الصداع النصفي :

المكملات الغذائية:

كشفت الدراسات أن بعض المكملات الغذائية تستخدم للوقاية من نوبات الصداع النصفي خصوصا لأنها متاحة وليس لها آثار جانبية تذكر.

ومن أمثلة هذه المكملات: فيتامين (B2) الذي يعمل على حماية الجهاز العصبي والمخ والحد من آلام الصداع النصفي، والمغنيسيوم الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي وضغط الدم، ما يحد من نوبات الصداع النصفي المتكررة.

وينصح الأطباء أيضا بتناول مكملات “الميلاتونين”، وهو الهرمون المنظم لحالات النوم واليقظة، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يكون فاعلا في الوقاية من الصداع النصفي.

احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر
احذر تلك الأطعمة تسبب لك الصداع النصفي المستمر

مماررسة الرياضة:

تشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة رياضة التأمل بانتظام تفيد في تقليل الإجهاد ونوبات الألم الناتجين عن الصداع النصفي.

وأجريت دراسات على أشخاص يعانون الصداع النصفي في حياتهم اليومية، ومارسوا رياضات مختلفة من التأمل والاسترخاء.

وقد تبين أن الأشخاص الذين شاركوا في التأمل الروحي تعرضوا لهجمات الصداع النصفي بشكل أقل تكرارا من غيرهم.

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله