المتّة.. عشبة آمنة ومفيدة عند الاستخدام الحذر

المتّة.. عشبة آمنة ومفيدة عند الاستخدام الحذر

مجلة شباب 20

كثير ما نسمع عن مشروب عشبة المتة، ولمن لا يعرفه، فهو مشروب يُصنع من مغلي عشبة المتّة، وهي عشبة تنتجها شجرة تُزرع أحياناً وتنمو منفردة في أحيان أخرى، موطنها الأصلي الباراغواي والأرجنتين والبرازيل، ويعتبر شراب المتة شراباً صحياً بالمقارنة مع مشروبات المنبهات الأخرى، فالكافيين يحتل نسبة 3% من تكوين أوراق المتة، إلى جانب احتوائها على المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامينات B وفيتامين C ، بعكس المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين دون العناصر الأخرى مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.

وللمتّة فوائد علاجية كثيرة، تعرّف عليها:

1- تعتبر منشطة للقلب والأعصاب وتخفف آلام الرأس وتعالج ضيق التنفس وتزيد من قابلية الجسم على تحمل الإرهاق والتعب دون أن تسبب الإدمان.
2- تعالج المشاكل الهضمية حيث تعمل على تحريك العضلات الملساء للمعدة والأمعاء، وهي منشطة مغذية وملينة، ويفضل أن تشرب بعد تناول الطعام بحوالي ساعة لتسهيل هضمه، كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج إنقاص الوزن دون قلق.
3- عشبة المتة مفيدة للرشح بسبب احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C ، ولذلك فهي تساعد على علاج حالات الاصابة بالرشح والانفلونزا.

لكن أوراق المتة تعتبر سيف ذو حدين، فشربها يتطلب الكثير من الحذر، حيث أنها يمكن أن تتحول إلى مادة ضارّة في حال استخدامها من قبل الأشخاص الخطأ أو بالوقت الخطأ، تعرف على الحقائق الغذائية المحيطة بعشبة المتّة:

1- يجب عدم السماح للأطفال دون سن الثانية عشر من العمر بشرب المتة.
2- يجب أيضاً على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد عن تناول مشروب المتة.
3- إن مشروب المتة مقيئ إذا تناوله الإنسان بكثرة وعلى فترات متقاربة، إذ يجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن ثلاثة أكواب ويفضل أن تؤخذ مع السكر والليمون.

مقالات ذات صله