بالفيديو: اليابان ترحب بالزوار المسلمين في أوليمبياد 2020 بمساجد متنقلة

بالفيديو: اليابان ترحب بالزوار المسلمين في أوليمبياد 2020 بمساجد متنقلة

هل سافرت إلى بلد أجنبي من قبل ولم تجد مسجد قريب للصلاة؟ هل قضيت وقتاً طويلاً للبحث عن مسجد للصلاة؟ إليك ما فعلته اليابان لحل هذه الأزمة بين الزوار المسلمين.

مساجد متنقلة للترحيب بالمسلمين
تستعد اليابان لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 2020، ورحبت بالزوار المسلمين لحضور الأوليمبياد بطريقة فريدة، حيث قامت شركة طوكيو للفعاليات الرياضية والثقافية بابتكار مساجد متنقلة على عجلات، أملاً أن يشعر الزوار المسلمين أنهم في أوطانهم.

سبب إنشاء المساجد المتنقلة
ونقلاً عن موقع “أي بي سي نيوز” الأميركي، أشار المدير التنفيذي لمشروع المسجد المتنقل “ياسوهارو إينو” الذي أطلق عليه “Yasu Project” ، إلى أن عدم وجود عدد كافٍ من المساجد في اليابان مع حلول عام 2020 ربما يكون مصدر قلق بالنسبة لدولة تعتبر نفسها جزءاً من المجتمع الدولي.

وأضاف إينو: “نحن كبلد مضياف ومنفتح على العالم، نريد أن نتشارك فكرة الضيافة غير الأنانية مع المسلمين”.

وتم الكشف عن تفاصيل أول مسجد متنقل، الذي تكلف بناؤه 900 ألف دولار أميركي، و بلغ وزنه حوالي 35 طن، وبلغت مساحته 48 متر، ويمكن للمسجد المتنقل استيعاب نحو 50 مصلٍ، ويضم المسجد منطقة للوضوء قبل أداء الفريضة.
وقال إينو أن منظمو المشروع يخططون لاستهداف الأحداث الرياضية الدولية سواء في اليابان أو في الخارج”.

 

وختم إينو حديثه قائلاً “سأكون سعيداً جداً عندما يتمكن الزوار القادمون من إندونيسيا وماليزيا وأفريقيا والشرق الأوسط، من الصلاة في المسجد ليكون أداة لتعزيز السلام العالمي”.

المساجد في اليابان
والجدير بالذكر أنه تنتشر المساجد والمصليات في اليابان، كما توجد بها العديد من غرف الصلاة في المجمعات التجارية الكبيرة سواء بالعاصمة طوكيو أو بالمدن الكبرى مثل مدينة أوساكا.

ومن أهم المساجد باليابان مسجد طوكيو الذي أسسه محمد عبد الحي قربان عام 1957، وتم بناؤه على طراز المساجد التركية، وأيضاً مسجد التوحيد في طوكيو بمقاطعة هاتشيوجي في الحي القريب من محطة القطار، كما توجد مجموعة من المساجد في عدة مناطق أخرى، من أبرزهم مسجد أوساكا ايباراكي أو المركز الثقافي الإسلامي ويقع في مدينة أوساكا، ومسجد كوبيه في مدينة كوبه وهو من أقدم المساجد في اليابان.

اليابان تطلق مساجد متنقّلة

أطلقت اليابان مساجد متنقّلة….فكرة مبتكرة…ولكن!

Posted by ‎Echo عربي‎ on Wednesday, July 25, 2018

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله