حقائق صادمة : الخس يعالج الصرع وفقر الدم ويسبب تلون الوجه

حقائق صادمة : الخس يعالج الصرع وفقر الدم ويسبب تلون الوجه

يعد الخس من أكثر الأطعمة المحببة لدى الكثيرين ويمكن اكله مطبوخا و نيئا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء , و فهو واحداً من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .وتختلف ألوان أوراق الخس ما بين الأحمر و الأخضر و الأرجواني . ولكن ما هو أنواعه وفوائده وأضراره

أنواع الخس :

هناك ستة أنواع مختلفة من الخس وهي “البترهيد” و “الخس الصيني ” ،و “الآيسبرج ” ، و “منزوع الأوراق”  و “الروماني أو المصري و الباتافيان “و جميع هذه الأنواع تستخدم في تحضير أطباق السلطة . ويحتوي على فيتامين أ ، ب 1 ، ج ، هـ .زيوت دهنية .بروتين .نشويات .ماء . و يعتبر مصدر غني بالكالسيوم و الفوسفور و الحديد , البوتاسيوم و الفوليك أسيد , و الألياف .و هو قليل السعرات ينفع الذين يتبعون حمية .كما أنه مليئ بالمضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين و الفيتامينات A ، C و E ، و فيتامين K ، و الفولات، و كذلك العديد من الفيتامينات B المركب.

أنواع , الخس
أنواع , الخس

فوائد الخس :

له تأثير مسكن و مخدر ، و مهدئ و منوم , و مزيل للكآبة ,لاحتوائه على مادة تسمى “ليستوكاريام” والتي تحث الإنسان على النوم , وتأثير الخس مشابه لتأثير مخدر الأفيون إلا أن الخس لا يحدث عمليات الإثارة التي تصاحب تناول المخدرات .ويعتبر مصدر قوي  لخافض درجة  الحرارة , ويزيد إفراز العرق .

كما أنه  يزيل مغص الامعاءويهدئ الإضطرابات  يزيل السعال و تشنج القصبات .ويقضي على العطش , و ينفع في حالات الحر الصيفي , و ضربات الشمس وهو  مضاد للحساسية و مادة الهيستامين, و الطفح الجلدي ، و يعالج القولون العصبي .و يساعد مرضى الصرع . منشط و مقو للشعر ,

ومن الجدير بالذكر أن  الاوراق الخارجية الشديدة الخضرة غنية بالحديد و الكلوروفيل ، و لذلك يعالج فقر الدم ، و الكلوروفيل مزيل لروائح الفم و الجسم الكريهة و رائحة العرق  .بينما  الطبقة الداخلية و التي تكون أوراقها صفراء و خضراء مفيدة لعلاج خفقان و تضخم القلب وهو أيضاً مدر للحليب و فاتح للشهية ، و ملين للطبيعة .و منشط للكبد و يمنع اليرقان .

فوائد , الخس
فوائد , الخس

كما أن  الخس غني بالأملاح المعدنية و بخاصة القلوية منها , و الذي بدوره يساعد على تقليل الحموضة الناتجة عن الأطعمة الدهنية والحمضية , كما أنه يساعد على تنقية الدم .

الخس ودوره في علاج المشاكل الجنسية :

الخس مفيد جدا في علاج عدة أنواع من المشاكل الجنسية , حيث أثبتت الدراسات أن تناول الخس بانتظام يساعد على تحسين معدل الخصوبة , ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية , وتحسين عملية الانتصاب وعلاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , كما أنه يساعد على تخفيف حدة الرغبة الجنسية .

وهو غني بالمواد المضادة للتأكسد، وخاصة البيتا كاروتين، وفيتامين C وفيتامين Eوهذه المواد تساعد في تطهير الجسم من السموم، ومنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، ومنع الشيخوخة المبكرة وانخفاض خطر الاصابة بالامراض المزمنة والسرطان.ويعتبر مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وهذه من اهم العناصر التي تلعب دورا هاما واساسيا في صحة وبناء العظام .و يساعد في تخفيض الضغط لإحتوائة على كمية مهمة من البوتاسيوم .

أضرار تناول الخس بكثرة :

تناول الخس كثيراً يمكن أن يسبب تلون الوجه بسبب احتوائه على البيتا كاروتين, ولكن هذا اللون يذهب في حالة خفض الكمية التي تتناولها يومياً من البيتا كاروتين. والخس عامة لا يعرف له أي آثار جانبية باستثناء تلون البشرة.
يجب منعه عن المصابين باختلال في الدورة الدموية مثل الجلطات الدماغية والمصابين بالرعاش وعن كبار السن ومن يعانون من الزهايمر.
ولا ينصح به لمن يعانون من ضعف الانتصاب خاصة إن تم تناوله مع الجريبفروت.

وأخيراً فيجب عند شراء الخس اختيار ذات الرؤوس الكاملة واوراقها فضفاضة لان  بها مواد مغذية أكثر كما أن طعمها يكون عذب ، ويجب أن تتأكد من أوراق الخس فيجب أن تكون ذات اوراق زاهية وهشة فالأوراق شديدة الخضار تكون بها مصدر كبير من فيتامين C ، الفولات، بيتا كاروتين، والحديد، والكالسيوم، والالياف الغذائية الاخري .

الشكل , الصحي , للخس
الشكل , الصحي , للخس

يجب تجنب اي اوراق متعرجة او تكون لونها بني يشبه الصدأ ، فابتعدي عن الخس الذي به بقع او ثقوب.وينبغي عند تخزين الخس غسله جيداً وتجفيفه قبل تخزينه في الثلاجة ،وذلك لازالة الرطوبة الزائدة بهم ، وعند تخزينه يجب وضعه في كيس بلاستيك أو لفه في قطعة قماش  ووضعها في الثلاجة .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله