طرق للتخلص من البلغم عند الأطفال الرضع

طرق للتخلص من البلغم عند الأطفال الرضع

كثيراً ما يتعرض الأطفال الرضع لنزلات البرد والتي غالباً ما ينتج عنها الإصابة بالسعال والبلغم والذي يمثل خطورة كبيرة على الأطفال الرضع وقد يسبب له صعوبة في التنفس ولكننا سنحاول أن نقدم أفضل الطرق للتخلص من البلغم للأطفال الرضع .

أنواع السعال :

هناك نوعان من السعال إحداهما جاف والأخر رطب فالأول لا يسبب البلغم، وقد يظهر في نهايات التعرض لنزلات البرد، أو بعد التعرض لمثير ما، من ذلك دخان السجائر والغبار.أما السعال الرطب وهو الذي يحتوي على البلغم ومن ضمن أسبابه .

السعال , الرضع
البلغم , عند الرضع 

1-الإفرازات الأنفية التي تهبط إلى خلفية الحلق.

2-التهابات الرئة والمجرى التنفسي العلوي: فهي قد تسبب السعال،فالسعال الرطب قد يكون عرضاً لذات الرئة، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو السل أو غير ذلك.

3-الارتجاع المعدي المريئي: فهذا المرض قد يسبب سعالاً رطباً يوقظ الرضيع من النوم

4-بعض الالتهابات الفيروسية: فمن الطبيعي أن يصاب الرضيع بسعال رطب مع نزلات البرد، وعادةما ينجم السعال في هذه الحالة عن تصريف البلغم في خلفية الحلق.

طرق التخلص من البلغم عند الرضع:

1-تعد المشروبات الدافئة، منها حساء الدجاج، تساعد على التخفيف من ألم الحلق. ويشار إلى أنه يجب التأكد من إعطاء الرضيع المشروبات الدافئة وليس الساخنة،خاصة وأن إعطاء الرضيع كميات. إضافية من السوائل تزيد عن المعتاد، فالسوائل تخفف من سماكة البلغم، مما يجعل الرضيع يخرج البلغم عبر السعال بسهولة .

علاج الكحه والبلغم عند الاطفال اقل من سنه
علاج الكحه والبلغم عند الرضع 

ولكن الرضع تحت سن 6 أشهر فيجب أن يحصلوا على حليب الأم أو الحليب الصناعي فقط، وليس الماء أو العصير. لكن بإمكان الأم إرضاع الطفل (سواء طبيعياً أو صناعياً) بكميات أكثر من المعتاد إن كان مصاباً بالسعال.

2-وضع وسائد إضافية تحت رأس الرضيع ليتسنى له التنفس بسهولة. ينصح بوضع وسادة أو منشفة مطوية تحت رأس الرضيع لعمل زاوية تساعده على التنفس عبر رفع رأسه.

3-استعمال المحلول الملحي للرضيع،فإن كان لديه الكثير من البلغم والمخاط فسوف يجد صعوبة في التنفس والنوم والأكل. يخفف المحلول الملحي من سماكة البلغم، ويقلل من انتفاخ المجرى الهوائي. ويمكن تحضير المحلول المحلي في المنزل عن طريق  وضع ذرات من الملح في كأس من الماء النقي، كما يمكن شراء هذا المحلول مع القطارة من الصيدليات، ويتم التقطير بأنف الرضيع مرتين لثلاث مرات في اليوم، وأكثر من ذلك قد يؤذي أنفه.

سعال , الرضيع
سعال , الرضيع

4-حمل الطفل بوضعية الوقوف مع وضع الرأس على الكتف مع الطبطبة على الظهر لمساعدة الطفل على التخلص من البلغم.

ومن الجدير بالذكر أن الطفل الرضيع قد يصاب  ببعض المغص  إبتلاعه للبلغم، فلا داعي للخوف، حيث إن الرضيع لا يستطيع التخلص من البلغم أثناء الرضاعة الطبيعية .

5-استخدام بعض الزيوت العشبية المفيدة، كالمنثول، وزيت الصنوبر، وزيت الكافور، ويفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء لاستخدام هذه الزيوت للتأكد من عدم وجود تأثيرات سلبية على الطفل. وتستخدم هذه الزيوت من خلال وضع بعض النقاط منها داخل جهاز الترطيب، أو توضع داخل حوض الماء الساخن حتى يستنشق الطفل البخار المتصاعد منها.

6-المحافظة على إرضاع الطفل رضاعة طبيعية،فحليب الأم يساعد على تزويد الطفل بما يحتاجه من الأغذية والمضادات الحيوية، كما يزوده بالسوائل اللازمة، ويحمي جسمه من الجفاف.

أسباب حدوث البلغم للرضع :

التهابات الجهاز التنفسي الناتجة عن البكتيريا، منها التهاب ذات الرئة، حيث يحتوي البلغم على خلايا دم بيضاء تحارب الجراثيم. الإنفلونزا ونزلات البرد.

التخلص من البلغم بالأعشاب الطبيعية :

1-يمكن استخدام النعناع عن طريق نقع أوراق النعناع، وإضافتها إلى كميّة مناسبة من الماء الدافئ مع نصف معلقة صغيرة من السكر، للوقاية من الإسهال، ويتم إعطاؤه للطفل مرتين في اليوم في الصباح والمساء.

النعناع , التخلص من البغلم
النعناع , التخلص من البغلم 

-يستخدم اليانسون عن طريق غلي كمية مناسبة من الماء، وإضافتها إلى اليانسون مع ربع ملعقة صغيرة من السكر، وتركها لمدة خمس دقائق ثم يتم تصفيته، ويتم إعطاؤه للرضع ثلاث مرات في اليوم، صباحاً ومساءً، وقبل الخلود إلى النوم.

3-البابونج هو من أكثر الأعشاب استخداماً، لفوائدة العديدة والمميزة، فهو علاج مناسب لإزالة البلغم وطردها بصورة نهائية، وتتم عن طريق وضع مقدار ملعقة صغيرة من البانونج في وعاء مناسب ونظيف، ويتم بعدها إضافة الماء المغلي إليه، كما يجب تغطية الوعاء بطريقة جيدة، للمحافظة على فائدته وقيمته، ويتم إعطاؤه للطفل مرتين في اليوم، مع الحرص على التأكد من حرارة الماء حتى لا تضربالطفل.

فيديو مقترح لعلاج البلغم عند الأطفال الرضع :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله