طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن

طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن

انتفاخ البطن من أكثر الامور الشائعة بين العديد من الأشخاص حيث يشعر المريض بالعديد من الأعراض المؤلمة والتي تتمثل في شد عضلات البطن ،والشعور بإمتلاء المعدة نتيجة تراكم الغازات بداخل المعدة ولكن ما هى أفضل الطرق المتبعة لعلاج انتفاخ البطن .

طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن :

الابتعاد عن الأطعمة المسببة لإنتفاخ البطن كالخس والبصل والفجل.التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون. تناول مشروب النعناع المغلي مع الماء.

التقليل من التدخين والأرجيلة، ويفضل الابتعاد عنهما، لأنهما يزيدا من كمية الهواء الداخل إلى البطن وبالتالي يزداد انتفاخ البطن . تناول الطعام بشكلٍ بطيء،تجنب المشروبات التي تسبب الانتفاخ كالحليب والمشروبات الغازية.
تناول كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. تناول ملعقة صغيرة من الكمون وشرب كوب من الماء بعدها مباشرة.

طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن
طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن

وللتخلص من انتفاخ البطن بشكل فعال يفضل  مضغ بعض أوراق النعناع الطازج للحد من الإصابة بالانتفاخات.كما يمكنك وضع كيس من شاي النعناع في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، وتناول 2 إلى 3 أكواب يومياً من هذا الشاي.

تناول اليقطين من الوسائل الممتازة لمنع تطبل وانتفاخات البطن غير المرغبوب بها. حيث يحتوي اليقطين على كمية جيدة من فيتامين A، البوتاسيوم، والألياف التي تساعد في عملية الهضم.

إضافة كوب واحد من اليقطين لوجباتك الغذائية من شأنه أن يسهل عملية الهضم  وبالتالي علاج انتفاخ البطن ويقلل من الغازات. يمكن تناول اليقطين مخبوزاً، مشوياً، مطهواً بالبخار أو يمكن إضافته كأحد المكونات في وجباتك الغذائية.
طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن
طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن

يمكنك مضغ القليل من بذور الشمر بعد تناول الوجبات الكبيرة أو الدسمة.  أو أضف ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن. غطي الكوب واتركه من 5 إلى 10 دقائق. قم بتصفيته، وتناول هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

وتعد بذور الشمر من المواد الطبيعية الفعالة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن  بسبب خصائصها الطاردة للغازات، المدرة للبول، المهدئة للألم والمضادة للميكروبات. وتعمل بذور الشمر على تخفيف حدة الانتفاخات عن طريق قدرتها على بسط عضلات الجهاز الهضمي، وتقليل والحد من التشنجات والتقلصات
أسباب انتفاخ البطن :
1-زيادة عدد البكتيريا التي تتواجد في الأمعاء عن المعدل الطبيعي وبالتالي الإصابة بالانتفاخ. الإصابة بمرض القولون العصبي الذي يسبب انتفاخاً شديداً في البطن ويصاحبه ألم في البطن.

طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن
طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن

2-خلل في مستوى الهرمونات، وهذه الحالة شائعة الحدوث خاصة عند النساء في فترة ما قبل الدورة الشهرية، لأن الجسم في هذه الفترة يعمل على تخزين السوائل.

3-الإصابة بالإمساك وعدم القدرة على الإخراج مما يؤدي إلى إبقاء الطعام فترة طويلة في البطن والأمعاء ويسبب تخمر هذا الطعام.

طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن
طرق مبتكرة لعلاج انتفاخ البطن

فيديو مقترح عن علاج انتفاخ البطن:

https://www.youtube.com/watch?v=FApHtHS35IA

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله