10 قواعد إتيكيت تحتاجينها يومياً للتعامل مع عاملة المنزل

10 قواعد إتيكيت تحتاجينها يومياً للتعامل مع عاملة المنزل

مجلة شباب 20

لأن الخادمة أو العاملة المنزلية فرد غريب عن الأسرة، وملازم لهم في كل وقت، وجب أن يكون هناك أسلوب خاص بالتعامل معها، لتجنب أكبر قدر ممكن من المشاكل والحساسيات، خاصة أن مشاكل الخادمات كثيرة ولا تنتهي.

لذلك فالإتيكيت يقدم لكل ربة منزل أو سيدة تعمل لديها خادمة، أو سيدة تنوي استقدام خادمة، مجموعة من القواعد والنصائح المهمة التي يجب تذكرها يومياً للتعامل بأفضل طريقة مع الخادمة دون التسبب بأي جرح أو مشكلة للطرفين.

1- ينبغي أن تكون العلاقة مع العاملة المنزلية قائمة على الاحترام المتبادل، فلا يحق لكِ التقليل من شأنها أو إحراجها أمام الغرباء لمجرد أنها تعمل لحسابك، وكذلك ينبغي أن تناديها باسمها وبطريقة مهذبة.

2- يجب دائماً مراعاة شعور الخادمة وعدم توجيه اللوم لها بشكل متكرر، وكذلك عدم الضغط عليها نفسياً وجسدياً، فلكل إنسان طاقة محددة لا يمكن تجاوزها.

3- من ناحية الملبس، يجب تأمين ملابس خاصة بالخادمة تكون نظيفة وجديدة ومحتشمة، ويجب الاهتمام بشراء ملابس جديدة بين فترة وأخرى، حتى تحافظي على نظافتها دائماً وتحرصي على عدم إشعارها بالدونية أو النقص.

4- وعند شراء ملابس للعاملة المنزلية أو مستلزمات خاصة، ينبغي أن ترافقك في التسوق لا أن تشتري لها ما يحلو لكِ دون علمها أو اختيارها.

5- احرصي على إطعام العاملة من الطبق الرئيس كسائر أفراد عائلتك، فمن غير المسموح تقديم الفضلات لها، أو ما تبقّى من الوجبة.

6- حافظي على خصوصية عائلتك أمام الخادمة، فلا تسمحي بالحديث عن الأمور الخاصة بوجودها وكذلك لا تجعليها جزءاً من الأوقات الخاصة بالعائلة.

7- تذكري أن وظيفة العاملة المنزلية هي التنظيف وأداء أعمال المنزل وليس الاهتمام بالأطفال.

8- امنحي العاملة مساحة من الخصوصية، من خلال توفير غرفة صغيرة لها، تقضي فيها أوقات فراغها وتحصل فيها على قسط من الراحة، وتجنبي أن تخصصي لها المخزن أو غرفة مهجورة وغير لائقة.

9- التفاهم أمر مهم للتعامل مع العاملة المنزلية، احرصي دائماً على متابعة أفكارها وما يشغلها أو يقلقها، حتى تتجنبي مشاكل قد تحدث دون انتباه منكِ.

10- المعاملة الحسنة والاحترام لا يعني منح الخادمة الثقة العمياء، بل يجب الحفاظ على مساحة من الحرص والمراقبة وفصل التعامل مع الخادمة عن أمور الأسرة.

 

مقالات ذات صله