كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

نحن نعتقد اعتقادا راسخا أن لا شيء يجعلك تشعر بأنك مثل امرأة أكثر من كونك حامل. أنت تنمو حياة جديدة بداخلك. جسمك يتغير لجعل ذلك ممكنًا. أنت تعد نفسك ذهنياً وجسدياً لحب ورعاية طفلك الصغير الجديد في طفل سعيد وصحي … ما الذي يمكن أن يكون أفضل؟

بعض التغييرات التي تأتي مع الحمل يمكن أن تكون أقل من الجاذبية. علامات التمدد هي أحد هذه التغييرات التي نحن على يقين من أنك تستطيع الاستغناء عنها. لكن ما هي علامات التمدد بالضبط؟ كيف تتكون؟ وهل هناك طريقة لمنع علامات التمدد أثناء الحمل؟ سنجيب على جميع هذه الأسئلة في هذه المقالة.

ما هي علامات التمدد وكيف تتشكل؟
علامات التمدد هي في الأساس ندوب صغيرة تقع في الطبقة الوسطى من جلدك (الأدمة) والتي تكون مرئية في الطبقة العليا من الجلد (البشرة). وهي تتشكل عندما يزيد الوزن السريع أو التغيرات الهرمونية التي تمتد إلى ما وراء قدرتها على إصلاح نفسها. هذا هو السبب في أنها تسمى علامات التمدد.

تتمتع بشرتك بقدرة مذهلة على التمدد والتكيف بفضل ألياف الكولاجين والإيلاستين. ولكن عندما يمتد جلدك بسرعة أو بعيدًا جدًا ، يمكن أن يمتد قليلا. عندما يحدث هذا ، سيبدأ جسمك في العمل على الفور لشفاء الندوب الجديدة. على الرغم من آليات الدفاع الطبيعية في الجسم ، يمكن أن تظهر الندوب الصغيرة مرة أخرى بمجرد أن يتم شفاء كل شيء.

ترتبط علامات التمدد في الغالب بالحمل لأن هرمونات الحمل ، مثل الكورتيزول والإستروجين ، تقلل من نشاط وفعالية الخلايا الليفية في جلدك. هذا ، بدوره ، يقلل من الكولاجين والإيلاستين التي تعطي جلدك تمدده. الزوجان اللذان ينمو بطنك وفخذيك وصدرك ، والظروف الخاصة بك ، على حق لتتكون علامات التمدد.لكن ما يكفي من الاشياء الفنية! دعونا نصل إلى أفضل الطرق لمنع علامات التمدد أثناء الحمل.

كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل
كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل:

ومن الجدير بالذكر أن تكوين علامات التمدد ، يصبح التخلص منها أكثر صعوبة. من الأفضل منعهم من التكون بدلاً من التعامل معهم بعد ولادة طفلك. لذلك ، بمجرد معرفة أنك حامل ، ابدأ بوضع النصائح التي قدمناها أدناه في الممارسة.

1. تناول نظام غذائي صحي:

تناول نظام غذائي صحي هو خطوة أولى رائعة نحو منع علامات التمدد أثناء الحمل. تذكر ، تشكل علامات التمدد بسبب زيادة الوزن السريع. لا يمكن منع زيادة الوزن – أنت تحمل طفلًا بعد كل شيء – ولكن يمكنك العمل للحفاظ عليه ضمن حدود صحية.

نوصي بنظام غذائي متوازن يتضمن:

الكثير من الفواكه والخضروات (على الأقل 4 حصص في اليوم)
الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان وخبز القمح (6-11 أونصات يوميا)
البروتين الخالي من الدهن مثل الدجاج والسمك والفاصوليا (3 حصص في اليوم)
منتجات الألبان للكالسيوم (1000 ملغ في اليوم)
فيتامين ما قبل الولادة لملء الفجوات الغذائية
حاولي الحفاظ على الحلويات والسكريات إلى الحد الأدنى لتقليل الغثيان. ولأن كل امرأة – وكل حمل – تختلف ، تأكد من التحدث مع طبيبك حول نظام غذائي مناسب لك ولطفلك.

2. ترطيب بشرتك مرتين يوميا:

طريقة رائعة لمنع علامات التمدد أثناء الحمل هي الحفاظ على رطوبة بشرتك. من المرجح أنك اعتدت القيام بذلك مع وجهك وعنقك ، ولكن قد تضطر إلى البدء في ترطيب أجزاء أخرى من جسمك أيضًا.

نجد أن الحل الأفضل هو وضع مرطّب مهدئ طبيعي بالكامل على معدتك ، والوركين ، والفخذين ، والصدر على الأقل مرتين في اليوم. تعمل بلسم الترطيب والكريمات عن طريق زيادة مرونة بشرتك. هذا يسمح لبشرتك بالتوسع والنمو دون تمزقات وتشكيل علامات التمدد.

تأكد من اختيار مرهم آمن للنساء الحوامل وثبت أنه آمن لكل من الأم والطفل. للحصول على أفضل النتائج ، طبق بلسم الترطيب بعد الاستحمام لتعظيم قدرة بشرتك على الحماية ضد علامات التمدد.

كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل
كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

3-استخدام كريمات وقائية :

أفضل طريقة لمنع علامات التمدد أثناء الحمل هي استخدام كريم الوقاية من علامات التمدد المصنوع خصيصًا أو زيت الوقاية من علامات التمدد. هذه المنتجات تشعر بالارتياح عند تطبيقها ، وهي تقطع شوطا طويلا نحو الحفاظ على بشرتك ناعمة ، ولينة ، وخالية من علامات التمدد أثناء الحمل.

نقترح منتجًا بمكونات طبيعية مثل ببتيدات الأفوكادو ، وشمع النحل ، وزبدة الشيا ، والرمان ، والبوباب. باو ماذا؟ نعم ، بعض هذه المكونات تبدو غريبة نوعًا ما. ولكن على الرغم من أنك لم تكن قد سمعت عنها من قبل ، فهي رائعة في مساعدة بشرتك على تحمل التمدد ، وتحسين مرونتها ، وإبقائها تشعر بالنعومة ، والسلس ، والحرير.

كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل
كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

4-تقشير خلايا البشرة :

للحصول على أقصى استفادة من مرطبك وكريم منع علامات التمدد أو الزيت ، تأكد من تقشير البطن والوركين والفخذين والصدر مرة واحدة في الأسبوع. يزيل تقشير البشرة خلايا الجلد الجافة والميتة التي قد تمنع المرطبات والكريمات من اختراق الطبقات السفلية من الجلد. كما أن التقشير يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على المعدة والوركين والفخذين والصدر ناعمة ولينة وخالية من العلامات.

هناك عدد من الأعشاب الطبيعية والمكونات التي يمكن استخدامها  كصودا الخبز والبندق. يمكن تطبيق هذه المكونات مباشرة على بشرتك وتكون لطيفة بما فيه الكفاية بحيث لا تضر البشرة الحساسة. لمزيد من تعزيز التقشير ، فرك المناطق المعرضة للعلامات مع صودا الخبز أثناء الاستحمام .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله