كيف تعدّين طعام الإفطار بسعرات حرارية منخفضة؟

كيف تعدّين طعام الإفطار بسعرات حرارية منخفضة؟

مجلة شباب 20

من أكثر المشاكل شيوعاً في رمضان، التخمة وزيادة الوزن بسبب الأطباق الدسمة وكثيرة السعرات الحرارية التي نتناولها في وجبة الإفطار، ولتجنب هذه المشاكل ينبغي أن نحرص على تحضير أطباق صحية تحتوي على سعرات حرارية قليلة لا تسبب زيادة الوزن ولا الانتفاخ أو التخمة. وللحصول على أفضل النتائج سنقدم بعض النصائح والأسرار التي تساعدك في تحضير وجبة الإفطار بأقل سعرات حرارية ممكنة.

1- احرصي على أن تتضمن وجبة الإفطار الحبوب الغنية بالألياف مثل الشوفان، وبذور الكتان، ومزيج نخالة، والشعير، والكينوا والأرز البني وغيرها، فهذه الحبوب تساعد على تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها.

2- استخدمي أنواع مختلفة من الزيوت للطبخ وحاولي التقليل منها قدر الإمكان، يمكن أن تستخدمي زيت الزيتون أو زيت الكانولا أو زيت الذرة، يمكنك أيضاً أن تستخدمي بخاخ الزيت لتحصلي على كمية منخفضة.

3- البروتين يعمل على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، ولذلك اختاري الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج وفول الصويا لعمل وجبة صحية مشبعة ومفيدة.

4- استخدمي تقنيات ذكية للطهي مثل الشي، والخَبز، والسلق، أو الطهي على البخار، وتجنبي أطباق الأطعمة المقلية قدر الإمكان لأنها غير صحية وتحتوي على سعرات حرارية مضاعفة. كذلك حاولي استخدام تجهيزات المطابخ غير اللاصقة مثل المقالي، والقدور وغيرها لجعل وجبات الطعام صحية ومنخفضة بالسعرات الحرارية.

5- هناك خضروات تحتوي على سعرات حرارية أكثر من غيرها، يمكن استخدامها لإعداد أطباق رمضانية شهية، مثل البروكلي والفلفل والكوسا والخس والسبانخ والكرفس.

مقالات ذات صله