كيف تعملين كعك بالعجوة؟

مقادير حشوة الكعك بالعجوة

لكل 3 كيلو سميد من التمر وثلاثة ملاعق صغيرة من القرفة

نصف ملعقة صغير من كبش القرنفل

من 1-2 ملعقة سمنة بلدية إن وجدت

طريقة العمل:

–       انزعي نواة التمر وقمعتها إن وجدت وافرميها على آلة فرم اللحمة ورشي عليها البهارات المذكورة أعلاه.

–       ضعي عليها السمنة واعجنيها كي تصبح عجينة متماسكة.

–       أما إن كانت العجوة لينة كثيراً فلا ضرورة لفرمها على آلة الفرم، وإنما تعجن مباشرة بعد نزع نواة العجوة والقمعة إن وجدت، ورشيها بالبهارات.

–       بعد عجنها خذي قطعة منها وابرميها على طرف طاولة أو على لوحة الرق حتى تصبح مبرومة كالحبل ورفيعة كأصبع الخنصر أو ارفع قليلاً استمري في العمل بهذه الطريقة حتى تنتهي من برم عجينة التمر التي بحوزتك.

مقادير عجينة الكعك:

3 كيلو سميد

أوقية سيرج

3 أواق ونصف من السمنة

ملعقتان من الخميرة

ملح مقدار ملعقة صغيرة

ماء حسب الحاجة

الطريقة:

–       اتبعي نفس طريقة عمل المعمول وبعد عجنها بنفس الطريقة خذي من العجينة قطعة بحجم البيضة واعجنيها بيدك وذلك بوضع قطعة في اليد وفتح اليد واغلاقها بقوة على قطعة العجين حتى تنعم وتصبح متماسكة.

–       ضعي قطعة العجين على طرف الطاولة وابرميها تحت راحة اليد حتى يصبح طولها بين 10-15 سم، ثم رقيها بأطراف أصابعك وهي لا تزال على الطاولة ليصبح عرض نفس القطعة من 3-5 سم.

–       ضعي قطعة من التمر المبرومة فوق العجينة المرقوقة (تكون العجوة أقصر قليلاً من العجينة) ثم لفي العجينة حول التمر المبرومة واغلقي أطرافها وابرميها قليلاً تحت راحة يدك حتى يتحسن شكلها حين إغلاق الأطراف واعمليها كعكة، وانقشيها بعد وضعها على ظهر صحن بالصينية بعيدة الواحدة عن الأخرى حتى تنضج، ثم رشي عليها السكر الناعم بواسطة المنخل وهي لا تزال بالصينية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله