مدير توظيف Google: أكبر أخطاء الـ CV

مدير توظيف Google: أكبر أخطاء الـ CV

مجلة شباب 20

نشر مدير الـ HR في شركة Google مقالاً على موقع LinkedIn يشرح فيه أهم أكبر الأخطاء التي يصادفها في السير الذاتية للمتقدمين للشركة وكيفية تصحيحها.

يقول انه خلال مسيرته المهنية صادف الكثير من السير الذاتية التي تعكس شخصيات مثالية ولكن هذا ليس كافياً، فوجود خطأ واحد فقد كافٍ ليرفض مدير التوظيف الطلب.

نوجز في هذا المقال أهم الأخطاء التي ذكرها Laszlo Bock في مقاله في خمس نقاط رئيسية.

  1. الأخطاء المطبعية: (أو الـ Typo) وجدت دراسة أجراها موقع CareerBuilder أن 85% من السير الذاتية تحوي أخطاءً مطبعية. تعتبر هذه الأخطاء أمراً مهم يجب الانتباه إليه لأن المدراء يفسرونها على أنها عدم دراية بالتفاصيل وإهمال النوعية الجيدة.
    التصحيح: راجع سيرتك الذاتية من الأسفل للأعلى، هذا سيساعدك على التركيز على كل سطر على حدى، أو قم بطلب تدقيق لسيرتك من شخص آخر خبير بهذا المجال.
  2. الطول: القاعدة الأساسية لهذا الشأن هي صفحة واحد لكل عشر سنوات من الخبرة، لا تسهب بشرح أدق التفاصيل ففي حال كانت سيرتك الذاتية طويلة جداً لن تحظى بالاهتمام الكافي وقد لا تصل إلى يد مدير التوظيف أصلا. حاول ان تجعل سيرتك الذاتية واضحة ومختصرة ومباشرة إلى المقصود. تذكر أن السيرة الذاتية هي مجرد وسيلة لتحصيل المقابلة وعند حصولك على المقابلة لن تفيد السيرة الذاتية.
  3. التنسيق: اعمل على تنسيق سيرتك الذاتية بشكل نظيف ومرتب، يجب أن يكون حجم الخط 10 على الأقل ومسافة الهوامش إنشان على الأقل ومسافة ثابتة بين الأسطر والورق أبيض وبخط أسود، تجنب الصور أو المؤثرات أو الورق الملون أو المزين. من المفيد أيضاً حفظها كملف PDF.
  4. المعلومات السرية: في حال كنت تعمل لدى شركة أخرى لا تعمد إلى ذكر أسماء الموظفين أو المدراء في سيرتك الذاتية حيث أن هذا النوع من المعلومات يعتبر سرياً، يقول Bock أن 5-10% من السير الذاتية تحمل ذات الخطأ الذي يجعل مدير التوظيف يفكر مرتين قبل توظيفك.
  5. الكذب: يمكن كشف كذبك على السيرة الذاتية بسهولة كما أن ما تذكره من معلومات كاذبة سيلاحقك إلى الأبد. تجنب إضافة معلومات أو حذفها، كن صادقاً وأميناً في كتابة سيرتك الذاتية.

تجنب هذه الأخطاء الخمسة لتتميز بين أقرانك من المتقدمين.

مقالات ذات صله