من هو أعظم لاعب تنس في العالم؟

من هو أعظم لاعب تنس في العالم؟

يؤكد الكثيرون أن صفة «أعظم لاعب تنس في العالم» يتقاسمها أربعة: السويسري روجيه فيدرير، الإسباني رافاييل نادال، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، ومعهم البريطاني أندي موراي، مستندين في هذا إلى نتائج 4 بطولات في أوروبا، ومثلها في أميركا الشمالية، وواحدة في آسيا، وكلها تلعب دوراً محورياً في كسب نقاط الترتيب، كما أنها بطولات سيطر عليها سابقاً نجوم كبار، مثل إيفان ليندل وجيمي كونورز وجون ماكنرو وبيورن بورج وبوريس بيكر، في الفترة من العام 1970 إلى العام 1990، قبل استيلاء أندريه آجاسي وبيت سامبراس على مقاليد البطولات.

ومع مطلع الألفية الجديدة، جاء السويسري روجيه فيدرير والإسباني رافاييل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش، ومعهم البريطاني أندي موراي، ليسيطروا على منصات التتويج في البطولات الأربع الكبرى «الجراند سلام»، ونهائيات «جولة حول العالم»، وقدم هؤلاء الكبار مباريات لا تنسى، في العامين 2011 و2013، وكذلك بين العامين 2010 و2012، فمن تراه الأفضل بينهم؟ الواقع أن موراي مختلف بعض الشيء عن فيدرير ونادال وديوكوفيتش، لكنه يبقى منافساً شرساً لهم.

نادال أولاً
تشير الإحصائيات إلى أن نادال يعتلي قائمة أفضل لاعبي التنس في العالم حالياً، برصيد أكثر من 27 لقباً في «بطولات أساتذة التنس»، يليه ديوكوفيتش ثم فيدرير، مع أكثر من 24 لقباً، وبذلك تجاوزوا إيفان ليندل الذي أنهى مشواره برصيد 22 لقباً، وجون ماكنرو 19 لقباً، مع أن فيدرير لعب أول مباراة له في بطولات «الماسترز» في العام 1999، مقارنة بـ «رافا» الذي بدأ اللعب في العام 2003، ونوفاك في العام 2005. كما يملك نادال أعلى نسبة فوز وأقل نسبة خسارة في المباريات، متفوقاً بذلك على فيدرير وديوكوفيتش، لكن هؤلاء الثلاثة لم يتجاوزوا «بورج» الذي حقق الفوز في 136 مباراة من 27 بطولة، بنسبة 83.44 ٪.
أما في الملاعب الصلبة، فيقود فيدرير القائمة، مع رقم قياسي تجاوز 16 لقباً، يليه ديوكوفيتش بـ 14 لقباً، ويملك نادال سجلاً متواضعاً جداً لا يتجاوز 7 ألقاب، بينما يتصدر نادال الملاعب الرملية، محققاً رقماً قياسياً بـ 19 لقباً، أي أكثر من ضعفي ما كان عليه أقرب منافسيه السويدي بيورن بورج الذي نال 8 ألقاب، بينما فاز ديوكوفيتش بـ7 ألقاب، وفيدرير بـ 6.
في الصالات المغلقة، فاز ديوكوفيتش بـ3 ألقاب، وفيدرير ببطولتين، ونادال بلقب واحد. في البطولات المتنوعة، فاز فيدرير بـ 7 ألقاب من أصل 9، ومثله نادال، ليفوز ديوكوفيتش بـ 8 بطولات، وقد تواجه فيدرير ونادال 16 مرة في بطولات «الماسترز»، وفاز «رافا» بـ12 مباراة منها.
تمكن نادال من الفوز بلقب «ماسترز» واحد على الأقل في 10 مواسم متتالية، منذ العام 2005، كما أنهى معظم مواسمه بلقبين أو ثلاثة ألقاب، مع أن ديوكوفيتش فاز بأربعة ألقاب في 3 سنوات منفصلة، وهو الأمر الذي حققه نادال وفيدرير في عامين منفصلين.

مقالات ذات صله