نصائح لخطوات موزونة في الشارع والأماكن العامة

نصائح لخطوات موزونة في الشارع والأماكن العامة

مجلة شباب 20

الشارع والأماكن العامة في الطرقات والمباني التجارية والأسواق وكل ما هو خارج المنزل، هي أماكن متاحة للجميع، ولا تقتصر خدماتها على فئة دون أخرى، وهي الأماكن التي نقابل فيها الغرباء ونلتقي بمن لا نعرفهم، لذلك هي من أكثر الأماكن التي يجب أن نلتزم فيها بالإتيكيت، حتى لا نتسبب بمواقف محرجة أو نضايق الآخرين.

هناك بعض القواعد المتعلقة بالمشي في الشارع وفي الأماكن العامة يجب معرفتها وتطبيقها طوال الوقت، هذه القواعد تشمل التالي:

1- وجودك في الشارع لا يعني أنه يُسمح لك التحدث بالهاتف بصوت عالٍ، فيجب احترام راحة الآخرين والمحافظة على هدوء المكان، ذلك ينطبق أيضاً عند التحدث مع صديق يرافقك.

2- لتكن مشيتك معتدلة وغير ملفتة للنظر، فلا تسرع بشكل مبالغ فيه أو تمشي ببطء بحيث تعطل من يمشي خلفك.

3- بالنسبة للفتيات، تجنبي التمايل أثناء المشي بالأماكن العامة فذلك يسيء لكِ ويرسم صورة غير لائقة عنكِ.

4- إذا قابلت شخصاً تعرفه وكان بعيداً عنك، فاكتفي بإلقاء التحية بلغة الإشارة من خلال الرأس أو اليد مع ابتسامة، ولا تتحدث إليه بصوت عالٍ حتى يسمعك من الجهة الأخرى.

5- أما في حال قابلت شخصاً قريباً منك، فمن حقك أن تسلم عليه وتقف لمحادثته، لكن تنحى جانباً حتى لا تعطل الطريق المتاح للجميع.

6- إذا كنت تمشي مع مجموعة من أصدقاءك، فلا يجب أن تسير المجموعة بعرض الشارع لأن ذلك يعرّض الأفراد للخطر كما أن ذلك يعمل على تعطيل الشارع والمشاة الآخرين.

7- عليك أن تمشي في الأماكن العامة مرتدياً ملابس لائقة، محتشمة، وغير ملفتة للنظر بأي شكل، احتراماً للمكان وللمتواجدين فيه ولعادات البلد.

8- إذا كنت تمشي برفقة كلبك أو قطتك في الشارع، فيجب أن تراعي راحة الآخرين وخصوصيتهم وتتفهم خوف البعض من الحيوانات، فابتعد بمسافة كافية عن الأشخاص ولا تسمح للحيوان الذي يرافقك بأن يزعجهم.

مقالات ذات صله