وفاة مؤسس إيكيا وها هي قصة نجاحه

وفاة مؤسس إيكيا وها هي قصة نجاحه

توفي العبقري السويدي إنغفار كامبراد، مؤسس شركة إيكيا السويدية للأثاث عن عمر يناهز الـ 91 عاماً. ولد إنغفار كامبراد في 30 مارس عام 1926 في مزرعة صغيرة بالقرب من قرية أجوناريد في السويد، وكان كامبراد من أسرة بسيطة، وكانت تلك المزرعة ملكاً لجد كامبراد الذي انتحر قبل مولده، وذلك بسبب عجزه عن تسديد ديون مستحقات المزرعة.


يذكر أن كامبراد كان مصاباً بمرض الدسلكسيا وهو عبارة عن اضطراب بالتعلم حيث يعاني مصابو المرض من صعوبة في القراءة والهجاء، وبالرغم من ذلك تميز كامبراد بشخصيته الذكية، حيث أنه بدأ حياته المهنية وهو لم يتجاوز الـ 6 سنوات، وكان كامبراد يبيع أعواد الثقاب على دراجته في الحي الذي يقطنه.

وفي عام 1943 بعد بلوغه الـ 17 عاماً، أسس كامبراد شركته الخاصة وسماها إيكيا باستخدام طاولة مطبخ عمّه، وقام بتصميم المنتجات بنفسه، وكان فكرة كامبراد الأساسية في التصميم هي تصنيع الأثاث بطريقة مبتكرة بحيث يوفر مساحات عند تجميعه، وانشرت منتجاته حتى اشتهرت وازدادت قدرة إنتاج الشركة حتى احتلت شركة إيكيا مركز الصدارة بين شركات الأثاث في السويد.


وفي عام 2005 أصبح كامبراد رابع أغنى رجل في العالم، وبالرغم من ذلك اشتهر كامبراد بكرهه الشديد للتبذير، حيث كان يشتري أغلب ملابسه من متاجر الملابس المستعملة، كما احتفظ بسيارته الفولفو القديمة لمدة سنوات طويلة بالرغم من كونه واحداً من أغنى الشخصيات في العالم.


وفي يومنا الحالي، تقوم شكرة إيكيا بطباعة أكثر من 200 مليون كتالوج لمنتجاتها بـ 33 لغة مختلفة ويتم توزيعها حول العالم، كما توفر فرص عمل لأكثر من 149 ألف موظف في أنحاء مختلفة بالعالم.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب عن قصة نجاح كامبراد

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله