3 أخطاء شائعة نقوم بها بعد التمارين الرياضية

3 أخطاء شائعة نقوم بها بعد التمارين الرياضية

قد نظن أن مجرد ممارسة الرياضة يومياً ستعمل على تخفيف الوزن والحصول على الرشاقة المطلوبة، وذلك يجعلنا نغفل الكثير من المسائل التي تجعل كل الخطوات الإيجابية التي نقوم بها لا تجدي نفعاً، فانتهاء وقت التمارين الرياضية لا يعني أننا أصبحنا أحرار ويمكن أن نأكل ما يحلو لنا..

تعرّف على أكثر 3 أخطاء شائعة نقوم بها بعد ممارسة الرياضة وتجنّبها لتحافظ على صحتك ورشاقتك..

1- تناول وجبات غير صحية
حين يشعر البعض بالجوع والتعب بعد ممارسة التمارين، قد يتجه نحو الوجبات السريعة المليئة بالدهون أو السكريات. وهذا من أكبر الأخطاء التي تجعلنا نخسر الفوائد الإيجابية لممارسة الرياضة، كما أن الكربوهيدرات الموجودة في هذه الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة والمقرمشات والحلوى تتحول إلى سكر بشكل فوري ويصبح لها نفس تأثير المشروبات المحلاة. ومن الأفضل استبدال الوجبات السريعة أو الحلويات أو المعكرونة بالبروتين والأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل المكسرات والحبوب واللحوم والخضروات. فهذه الأطعمة تجعلك تشعر بالشبع وتمنحك أكبر قدر من الفائدة.

2- تناول الكربوهيدرات
ينصح بعدم تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بعد الانتهاء من التمارين الرياضية بساعتين على الأقل، وذلك للإستفادة أكثر من نشاطك الرياضي. فتناول الكربوهيدرات بعد التمارين مباشرة يمنح الجسم نسبة مرتفعة من السكر والتي تنتشر بصورة سريعة في الدم ومع تجنب هذه النوعية من السعرات الحرارية سوف تفقد وزنك سريعاً.

3- تناول العصائر المحلاة
بعد ممارسة التمارين الرياضية، بالتأكيد ستشعر بالعطش، مما يدفعك لشراء أي عصير أو مشروب محلى وتشربه لتروي عطشك، لكن تناول المشروبات السكرية وعصائر الفواكه بعد الرياضة مباشرةً، يعتبر من الأخطاء الشائعة. ومن الأفضل شرب الماء أو الشاي المثلج الخالي من السكر لترطيب الجسم وتعويض السوائل.

مقالات ذات صله