6 أسباب مفزعة لتفشي ظاهرة زنا المحارم

6 أسباب مفزعة لتفشي ظاهرة زنا المحارم

انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة مفزعة تدق ناقوس الخطر في مجتمعاتنا العربية، ولا يحاول الكثيرون الحديث عنها خوفاً من الفضيحة أو من الحياء عدم الحديث بها ،ولكن للأسف تزداد من حولنا، لأننا لا نحاول كشف المسكوت عنه  ألا وهو  ” زنا المحارم ” فما هى تلك الظاهرة وأسبابها وكيف يمكن مواجهة تفشي تلك الظاهرة في مجتمعاتنا ؟

أولاً تعريف زنا المحارم :

هو أي علاقة جنسية كاملة بين شخصين تربطهما قرابة تمنع من وجود ممارسات  بينهما طبقا لمعايير ثقافية أو دينية، وعلى هذا تعتبر العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة محرمة على الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما.و هناك العديد من أنماط زنا المحارم و لكن أشهرها  اغتصاب الأب لابنته حيث تشكل 75% من حجم الظاهرة (1)

تعريف , زنا , المحارم
تعريف , زنا , المحارم

ثانياً:أسباب ودوافع زنا المحارم :

تحدث الدكتور “أحمد المجذوب” –  الخبير الاجتماعي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية – في كتابه الأول من “زنا المحارم.. الشيطان في بيتنا” الصادر سنة 2003.عن تلك الأسباب موضحا ً

1-أن  الفقر وتكدس الأسرة في غرفة واحدة أو في مساحة ضيقة من الدوافع القوية لإنها تجعل العلاقات الجنسية بين الوالدين تتم على مسمع وأحيانا على مرأى من الأبناء والبنات، إضافة إلى مايشيعه الفقر من حرمان من الكثير من الاحتياجات الأساسية والتي ربما يتم تعويضها جنسياً داخل إطار الأسرة. ويصاحب الفقر حالة من البطالة وتأخر سن الزواج، والشعور بالتعاسة والشقاء مما يجعل التمسك بالقوانين الأخلاقية في أضعف الحالات.

2-غياب الاخلاقيات داخل الأسرة، فنجد بعض الظواهر ومنها اعتياد بعض أفرادها خاصة النساء والفتيات على ارتداء ملابس كاشفة أمام بقية أفراد الأسرة، إضافة إلى اعتيادهم التفاعل الجسدى في معاملاتهم اليومية بشكل زائد عن المعتاد، مع غياب الحدود والحواجز بين الجنسين، وغياب الخصوصيات واقتحام الغرف المغلقة بلا استئذان. مع غياب الرقابة الأبوية على أفراد الأسرة .

غياب , اخلاقيات , اسباب, زنا , المحارم
غياب , اخلاقيات , اسباب, زنا , المحارم

3-غياب الوازع الديني فهناك العديد من الأسر لا تعلم الحلال أو الحرام وتعبر أن مثل تك الممارسات هى أمور طبيعية وعادية مما يجعل الأمر يتطور ويختلف

4-بينما تحدثت الدكتورة “زينب مهدي ” – معالج نفسي واستشاري أسري-  في حديثها بإحدى القنوات الفضائية أن تجاهل بعض الآباء التفرقة في المضاجع بين الأخوات الأولاد والبنات كما أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز.من أهم أسباب زنا المحارم إلى جانب عدم تعويد الأبناء على تغيير ملابسهم بمفردهم دون أن يراهم أحد حتى ولو إخوتهم، حيث يجب أن الفتاة لا تغير ملابسها أمام شقيقها والعكس.

5- التعري بشكل مفجع بين أفراد الأسرة مع غياب الإستئذان عند دخول الغرف داخل المنزل وإن كان الدين  قد حثنا على ضرورة الإستئذان لتجنب المشاكل الإجتماعية الصارخة .

وعلى جانب آخر فقد  أكد “رائد سمور” – الخبير والمحاضر الأردني في أمن المعلومات وقنوات التواصل الاجتماعي- بمحاضرة ألقاها بوزارة التنمية الإجتماعية الأردنية – على وجود حالات زنا المحارم في المجتمع الأردني وغيره من المجتمعات العربية، لكنه يندر وجود إحصائيات توثق تلك الحالات وتظهر حجمها الحقيقي.

6-وأضاف سمور قائلأ أن “من الأسباب الهامة لزنا المحارم هو  الانفتاح على وسائل التكنولوجيا الحديثة، خاصة بعد توافر خدمة الإنترنت على أجهزة المحمول التي أصبحت متوفرة للجميع  كبارا وصغارا” وكذلك فإن الكبت الجنسي، وعدم الاهتمام بالثقافة الجنسية كمواد مقررة للتدريس في المناهج المدرسية، ومسارات علمية مدروسة، هي من عوامل وقوع حالات زنا المحارم .

التكنولوجيا , الحديثة
التكنولوجيا , الحديثة

ضحايا تروي صرخاتهن عن زنا المحارم :

تروي “هناء” معاناتها مع زنا المحارم فقد  أقامت دعوى _ بمحكمة عابدين بالقاهرة  _ ضد زوجها صالح “للقيام بهذا الفعل مع أخته”.

وقالت “زوجى الذى أحببته أضاعت المخدرات عقله، فهجرنى وأصبح يمارس زنا المحارم مع أخته التى من دمه ولحمه، ليبيع الآخرة ويشترى المتعة ويفعل أفعالا لا يصدقها عقل ولا دين، كانوا يتصرفان مع بعضهما بلا ضوابط، فكنت أشاهده يقبلها من شفتيها قبلة عاطفية، وعندما صرخت وفزعت، استقبل الأمر بهدوء واكتفى بقول: “لا تكونى متخلفة والمصيبة أنه أجبرنى على مشاركته فعل الحرام فى جلسات تجمعنا أنا وهو ورشا أخته، مما جعلنى أتحول إلى شيطانة وعندما مللت من نفسى قررت الإبلاغ عنهم، وإقامة دعوى زنا بمحكمة عابدين”.(2)

بينما تحدثت “نبيلة” في دعوة أقامتها بمحكمة زنانيري – بالقاهرة –  بصوت يصحبه نبرة حزن قائلة “لا توجد كلمة تعبر عن الأحاسيس التى كانت تعترينى كلما كان يمارس أبى الجنس معى، فقد حولنى إلى شخصية مشوهة”(3)

بينما ذكرت صحيفة ” الوطن ” السعودية في حديثها مع الدكتورة سهيلة زين العابدين- رئيسة الدراسات ومركز المعلومات بجمعية حقوق الإنسان في السعودية ،أن عدد الحوادث من هذا النوع في ازدياد، إلى جانب  القضايا التي لم ترد إليها ،إذ لم يتم التقدم بشكوى ضد آباء أو إخوة يتحرشون ببناتهم أو أخواتهم خوفاً من الفضيحة أو بسبب الشعور بالحرج.

صرخات , زنا , المحارم
صرخات , زنا , المحارم

وأضافت أن النظام القضائي السعودي يطبق تعاليم الشريعة الإسلامية مؤكدة وجوب أن تنفذ كل التعزيرات أو العقوبات المنصوص عليها في القرآن والسنة، وألا نجامل أو نتهاون فيها، خاصة لمرتكبي تلك  الجرائم حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

الحلول والمقترحات لمواجهة زنا المحارم :

أشارت دراسة مقدمة من-  جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية – بعنوان ” مكافحة الزنا ” إلى  العلاج المقترح لمواجهة تلك الظاهرة في الآتي :

أولاً : غرس القيم الدينية:

يعتبر من الأمور الوقائية الهامة للحفاظ على الإنسان من كافة الجرائم كما أنه يحقق في قلب الشخص الإستقرار والسكينة والطمأنينة .

ثانياُ: الالتزام بالآداب والأخلاق :

من الضروري التمسك بمبادئ التربية التي تبعد الفرد عن ارتكاب المعاصي ،فمن الأفضل التحلي بآداب الإستئذان عند دخول البيوت .

ثالثاً : التفريق بين الأولاد في المضاجع :

قد  يغفل البعض من التفريق بين أولاده في المضاجع خاصة بين الذكور والإناث، ويغفلون أن الغريزة الجنسية أمر طبيعي بداخل الإنسان .

التفريق , بين , الاولاد , في , المضاجع
التفريق , بين , الاولاد , في , المضاجع

رابعاً: اتخاذ إجراءات قانونية :

وأوضحت الدراسة إلى ضرورة وجود خطوات عملية للوقاية من زنا المحارم ،أهمها تخصيص رقم تليفون يتصل به الضحايا وتكون هناك آليات حكومية لمواجهة تلك الظاهرة .

وأخيراً من الضروري الإهتمام بأولادنا وتربيتهم بشكل سليم مع توفير مناخ الحب والحنان لهم .

المصادر :

1- موقع ويكيبديا 

2،3 – موقع اليوم السابع 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله