7 أطعمة تتكفّل بتقوية عظامك بشكل مذهل

7 أطعمة تتكفّل بتقوية عظامك بشكل مذهل

مجلة شباب 20

صحة عظامك ومفاصلك وأسنانك، ينبغي أن تكون من أولويات اهتمامك بصحتك وسلامة جسدك، ولتحافظ على قوّتك البدنية وسلامة العظام، لا بد أن تنتبه لمستوى فيتامين (د) في الجسم، وتحرص على أن لا ينخفض أو ينقص. وفيتامين (د) من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك. نظراً لدوره الكبير في صحة العظام والأسنان، لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويكافح الاكتئاب. وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (د)، والتي تعمل على حماية المفاصل والعظام والأسنان وتقويتها.

1- المشروم (الفطر): ويعتبر فطر عيش الغراب من أكثر المصادر المشبعة بفيتامين (د)، فمقدار كوب من المشروم يعطي الجسم ما يحتاجه في اليوم الواحد من فيتامين (د).

2- الأسماك: تعد الأسماك الدهنية من المصادر الهامة للحصول على فيتامين (د) بنسبة جيدة، وهي تتمثل في أسماك التونة والسلمون المعلبة والطازجة والماكريل وثعبان البحر.

3- عصير البرتقال: من الأمور المشهورة عن عصير البرتقال أنه غني بفيتامين (C)، لكنه أيضاً يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (د)، تجعل الكوب الواحد من عصير البرتقال قادر على مدّ الجسم بكفايته من فيتامين (د).

4- الألبان: إن الحرص على تناول الحليب البقري والزبادي ومشتقات الألبان الأخرى، يتكفل بتزويد الجسم بكمية كافية من فيتامين (د)، فإذا رغبت بأن تكون عظامك بحال جيدة، احرص على تناول الحليب أو الزبادي يومياً.

5- الكورن فليكس: قد تذهلك هذه المعلومة، فرقائق الذرة المصنّعة أو “الكورن فليكس” من الحبوب الغنية بالفوائد، وتناول كوب واحد من رقائق الذرة مع الحليب يومياً يمدّ الجسم بكمية مناسبة من فيتامين (د).

6- الكبدة الطازجة: هل تعلمي أنك إذا تناولت 100 جرام من الكبدة الطازجة ستحصل على ما يكفي لجسمك من فينامين (د)، وذلك بالإضافة إلى أنك ستحصل على البروتين وفيتامين A.

7- صفار البيض: يعتبر صفار البيض من المصادر الأساسية لفيتامين (د)، لكن لا تعتمد عليه بشكل أساسي نظراً لارتفاع الكوليسترول به. فكل بيضة تحتوي على 200 جرام من الكوليسترول.

مقالات ذات صله