7 نصائح للتخلص من حساسية الفوط الصحية

7 نصائح للتخلص من حساسية الفوط الصحية

مع قدوم الدورة الشهرية تعاني بعض الفتيات والسيدات من وجود بعض الالتهابات من استخدام الفوط الصحية وهي أمر شائع، وشكوى مزعجة على الرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة في الأسواق ، وقد تختلف درجة الحساسية من امرأة  لأخرى من حيث الأعراض .

أعراض حساسية الفوط الصحية :

تتمثل أعراض الحساسية في تلك المنطقة بوجود طفح جلدي أو حكة بسبب غزارة الدورة الشهرية  خاصة وأن  تلك المنطقة رطبة دائماً  وغالباً ما يكون الطفح الجلدي مؤلم ويصاحبة حكة شديدة وقد يتطور الأمر إلى حدوث جروح بتلك المنطقة .

الطفح الجلدي , الفوط الصحية
الطفح الجلدي , الفوط الصحية

كما أن الفوط الصحية تحتوى على بعض المواد الكيميائية الضارة المصنوعة من البلاستيك التي تساعد في زيادة حساسية الجلد إلى جانب تراكم العرق مع استعمال الفوط الصحية يؤدي إلى التهاب المنطقة الحساسة كما أن استخدام كريمات إزالة الشعر، ورق التواليت خاصة المعطر والملون، أو أحياناً المساحيق التي تغسل بها الملابس الداخلية، أو المصنوعة من ألياف صناعية مثل البوليستير، لها عامل كبير في ظهور الحساسية مع استخدام الفوط الصحية.

كريمات , ازالة الشعر , الفوط الصحية
كريمات , ازالة الشعر , الفوط الصحية

تنظيف الأماكن الحساسة :

هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها والإلتزام بها لتجنب حدوث الحساسية مع استخدام الفوط الصحية :

1-غسل المنطقة الحساسة الأمامية والخلفية بماء فاتر، والحرص على عدم استخدام الماء الحار، وبعد الخروج والمشي لفترات طويلة، وقبل النوم.

2-تبديل الملابس الداخلية باستمرار، والحرص على اختيار ملابس مريحة ومناسبة.

3-تجفيف المناطق الحساسة بمناديل ورقية سميكة لان النوع الخفيف  قد تترك بقايا، ويفضل استخدام مناشف صغيرة نظيفة بشكل فردي وتبديلها باستمرار.

4-استخدام غسول مخصص للمناطق الحساسة للتنظيف أو  صابون الأطفال، ولكن يجب مراعاة عدم الإكثار من ذلك.

غسول , للمناطق , الحساسة , الفوط الصحية
غسول , للمناطق , الحساسة , الفوط الصحية

5-تنظيف المناطق الحساسة جيداً أثناء الدورة الشهرية، وتبديل الفوط الصحية كل 4 ساعات على الأقل.مع عدم الإكثار من الكريمات الملطفة والمعطرة و توضع بكميات قليلة على المنطقة الخارجية السطحية للمناطق الحساسة، وأن لا يكون استخدامها بعد إزالة الشعر مباشرة أو بعد الاستحمام، لأن المسام الجلدية تكون مفتوحة فتمتص أي شيء، وتسبب اسمرار تلك المناطق أو تهيجها.

6-من الضروري ملاحظة الإفرازات المهبلية بشكل مستمر، وأي تغير في لونها وشكلها لابد من مراجعة الطبيب  ،حتى لا تزيد الأمر سوءاً وتسبب الحساسية .

7-غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها فقد تحوي أتربة أو بعض البكتريا الضارة .

علاج حساسية الفوط الصحية :

1-استخدام بودرة التلج أو الخاصة بالأطفال :

تعد بودرة التلك حل فعال جداً  في علاج الطفح الجلدي والدمامل. عند وضعها  أثناء فترة الدورة الشهرية. تمنع  العرق حيث تقوم بإمتصاصه وبالتالي بقاء تلك المنطقة نظيفة وتقليل الإحتكاك بين الفوط الصحية والجلد.

بودرة , الاطفال , الفوط , الصحية
بودرة , الاطفال , الفوط , الصحية

2-يجب تغير الفوطة الصحية بإستمرار . وذلك لأن أغلب النساء يرتدها  لساعات طويلة  بسبب عدم وجود حمامات نظيفة أو حتي بسبب إنخفاض كمية الطمث . وينصح دائماً بتغير الفوطة الصحية بعد مرور 4 ساعات لضمان تجنب وجود أي حساسية أو طفح جلدي .

3-يفضل الإبتعاد عن الفوطة الصحية التي تحتوي علي طبقة  بلاستيك خاصة مع وجود  الحساسية الجلدية لأنها قد تزيد الأمر سوءاً . لذلك يفضل استخدام الفوط الصحية القطنية .

الفوط , الصحية
الفوط , الصحية

4-من أفضل العلاجات المنزلية البسيطة للطفح الجلدي الناتج عن الفوطة الصحية هو الزيت. في حالة الشعور بوجود إلتهابات جلدية يمكنك وضع  زيت جوز الهند فهو يساعد البشرة علي إمتصاص الزيت وتقليل الإلتهابات.

5-يمكن استخدام المناديل المبللة أو القطن المطهر الذي لا يحتوي علي أي مواد متحسسة للجلد لتنظيف المنطقة في حالة وجود حساسية مفرطة .

6-استخدام الكريمات والمواد  المطهرة المتوفرة في الأسواق التي تساعدك في تهدئة الحساسية الناتجة وتقليل من الطفح الجلدي خلال الدورة الشهرية  . ومن السهل استخدام الكريم المعالج للحساسية مع تغير  الفوط الصحية وولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي كريم للحساسية .

كريمات , الحساسية , الفوط الصحية
كريمات , الحساسية , الفوط الصحية

7-يفضل تجنب إرتداء  الملابس الضيقة أو  الجينز  خلال أيام الدورة الشهرية و يفضل إختيار الفستاتين أو السراويل الفضفاضة  لأن هذا يضمن  وصول الهواء إلى  المنطقة الحساسة ويمنع حدوث العرق أو الإصابة بالطفح الجلدي الناتج من الفوط الصحية .

فيديو مقترح عن كيفية التغلب على حساسية الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله